القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية كيف تأثرت كلا من أسعار النفط والذهب والدولار؟

بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية كيف تأثرت كلا من أسعار النفط والذهب والدولار؟
بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية كيف تأثرت كلا من أسعار النفط والذهب والدولار؟
بعد أن قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس كيف استجابت أسعار الذهب والنفط والدولار لقرار رفع سعر الفائده الامريكى ؟ يوم الأربعاء قام البنك المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس إلى نطاق بين 2.25٪ و 2.50٪. وهذه هي المرة الرابعة التي يقوم فيها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة هذا العام .

ويتوقع التجار أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بالقيام برفع سعر الفائدة إلى 3.4٪ وذلك بحلول نهاية العام من اجل العمل على المساعده في إعادة التضخم إلى المستوى المطلوب . وتؤثر أسعار الفائدة الأمريكية بشكل مباشر على أسواق الأسهم والذهب والنفط والعملات الرقميه والتقليديه .

قال البنك المركزي الأمريكي ايضا اليوم إن التضخم لا يزال مرتفع مما يعكس فى النهايه الاختلالات السابقه فى الاسواق العالميه بسبب الظروف العالميه والصحيه فى الفتره الاخيره ، والزيادات في أسعار الغذاء والطاقة ، وضغوط الأسعار الاشمل والاوسع . وقد أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه " ملتزم بشدة " بإعادة التضخم إلى هدف 2٪ .

- بالنسبه لوضع الدولار الحالى :

لقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.11٪ متأثرا بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي قد اشار إلى أنه سوف يرفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة خلال العام الحالى . ولقد ساعد رفع أسعار الفائدة بشكل كبير على دفع مؤشر الدولار والذي يقيس قيمته مقابل سلة من 6 عملات إلى أعلى مستوى له وذلك منذ ما يقرب من 20 عاما في وقت سابق من هذا الشهر عند 109.29 وهو مرتفع فى الوقت الحالى بنسبة 2.1٪ في يوليو . وكلما ارتفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الامريكيه زاد الطلب على الدولار كملاذ آمن .إن القيام بتشديد السياسة النقدية وأداتها الرئيسية رفع أسعار الفائدة سوف يعمل على الزياده من قوة الدولار الأمريكي وهو العملة الرئيسية في العالم . كما سوف يستفيد الدولار من زيادة عائد السندات المباعة من قبل الحكومة الأمريكية من اجل زيادة التمويل اللازم للميزانية وخطط التحفيز الضخمة.

- بالنسبه لوضع الذهب الحالى :

يرتبط الذهب بشكل عكسى بأسعار الفائدة لأنه لا يولد عوائد وذلك على الرغم من أنه يعتبر ملاذ معروف من اجل الهروب من التضخم . سوف يؤدي ارتفاع عائد السندات إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب حيث يبتعد المستثمرون عن المعدن ويتجهون إلى السندات من اجل الحصول على عوائد .

- بالنسبه لوضع النفط الحالى :

بعد إعلان قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء 27 / 7 / 2022 ارتفعت أسعار النفط حيث استقرت العقود الآجلة لخام برنت عند 106.62 دولارًا للبرميل وبزيادة 2.22 دولار أو 2.13 في المائة . واستقرت العقود الآجلة للنفط الأمريكي عند 97.26 دولار للبرميل وبارتفاع 2.28 دولار أو 2.40 بالمئة .

والنفط أيضا مثل الذهب عقوده مقومة بالدولار وبالتالي فإن صعود الدولار نتيجة تشديد السياسة النقدية سوف يزيد من تكلفة التعامل مع النفط ولهذا سوف ينخفض ​​إقبال المستثمرين عليه مما يضغط على الأسعار فى النهايه .

ولقد انحرف هذا عن التوقعات حيث أن إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة يقوم بالضغط على معنويات المستثمرين الذين يتوقعون انخفاضا في النشاط الاقتصادي . ويؤدي تراجع النشاط الاقتصادي إلى الانخفاض فى الطلب على النفط وبالتالي انخفاض أسعاره .

- بالنسبه لوضع الاسهم الحالى :
تتنافس الأسهم مع أدوات الاستثمار الأخرى من اجل جذب المستثمرين ولكن رفع الفائدة يعمل على التقليل من جاذبيتها وذلك لأنها تنطوي على مخاطر غير متواجده في أدوات الدخل الثابت أو الذهب .

ولقد تسببت بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة فى صدمه في أسواق الأسهم العالمية حيث قد غذت التوقعات بالتسارع في رفع سعر الفائدة مما يعني أن تكلفة تمويل هذه الشركات سوف ترتفع كما سوف تتأثر أنشطتها بشكل سلبى بفعل ذلك ومن المحتمل أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى العمل على إبطاء النمو الاقتصادي في مختلف دول العالم . كما يرتبط رفع أسعار الفائدة أيضا بتوقعات حدوث انخفاض لاحق في التضخم مما يؤدي فى النهايه إلى انخفاض أسعار الأسهم لاحقًا .
- بالنسبه لاسعار العملات الرقمية " المشفهر " :
منذ يوم الثلاثاء 26 / 7 / 2022 قد تراجعت أسعار العملات المشفرة حيث أدى ارتفاع اسعار العملات الرقميه المشفره إلى ابتعاد المتداولين عن الأصول ذات المخاطر المرتفعه مثل العملات المشفرة " الرقميه " وبالطبع تؤثر تلك المخاوف من الركود العالمي ايضا على ثقة المستثمرين والرغبة في المخاطرة مما يؤدي فى النهايه إلى انخفاض أسعار العملات المشفرة " الرقميه " .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات