القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعمل الوسائد الهوائية ومدى سرعة استجابتها فى السياره

كيف تعمل الوسائد الهوائية ومدى سرعة استجابتها فى السياره
من الأشياء المهمة في تصميم السيارات الحديثة توفير أكبر عدد من ميزات الأمان وعناصر الأمان والتي بدورها تقلل من مخاطر الإصابات أثناء الحوادث .. ومن بين القوائم التي يعمل المصنعون على توفيرها الوسائد الهوائية التي أصبحت مهمة للغاية خلال السنوات السابقه ، فهي من أبرز التجهيزات في أي سيارة جديدة لما لها من أهمية كبيره في الحفاظ على حياة السائقين والركاب معا .. وخلال الموضوع التالي سوف نستعرض أهمية الوسائد الهوائية وطريقة عملها في السيارة في حالة وقوع اى حادث .

1 – ماهى أهمية الوسائد الهوائية فى السياره ؟
ان دور الوسائد الهوائية يتمثل في حماية الرأس والجزء العلوي من جسم الراكب أثناء الاصطدامات الأمامية والتي تعمل على دفع السائق والركاب للأمام داخل السيارة عند حدوث الاصطدامات والحوادث ، حيث إنها مجهزة من اجل الانطلاق وذلك في غضون 20 إلى 50 مللي ثانية من اجل حماية السائق والركاب . وفى السابق كانت الوسائد الهوائية مخصصة من اجل حماية السائق والراكب الأمامي فقط ، وقد تم وضعها للسائق في عجلة القيادة ، بينما تم وضع وسادة الراكب الأمامي تحت لوحة القيادة ، ولكن مع مرور الوقت قد تم تطوير أنظمة الوسائد الهوائية ، مع خدمتهم لجميع ركاب السيارة وقد أصبحت موضوعة في جوانب مقاعد السياره وفي سقف السيارة وغيرها من اماكن ايضا .

كيف تعمل الوسائد الهوائية ومدى سرعة استجابتها فى السياره

2 - كيف تعمل الوسائد الهوائية فى السيارات ؟
يوجد هناك نوعان من أجهزة الاستشعار التي تعمل بشكل مستقل ، وفي حالة حدوث اى حادث اصطدام للسيارة يقومون باصدار أمرًا بتحرير الوسائد الهوائية في غضون 20 مللي ثانية .. ويقوم مولد الغاز بنفخ الوسادة الهوائية ، مما يحمي السائق والراكب من الاصطدام عند حدوث الاصطدام . فالنظام الإلكتروني على الفور يقوم بتحرير الوسادة الهوائية من خلال اطلاق زر التفجير والذي يحول مركب أزيد الصوديوم إلى غاز نيتروجين والذي يقوم بالاندفاع خلال 20 مللي ثانية في الوسادة الهوائية مما يعمل على حماية الركاب ويقلل من حدة الإصابات الخطيره .

3 – ماهى الحالات التي تتوقف فيها الوسائد الهوائية عن العمل فى السياره ؟
بالرغم من أن الوسائد الهوائية تمكنت بالفعل من تحقيق معدلات أمان مرتفعه أثناء القياده للسياره إلا أن هناك حالات حوادث قد تؤدي في العديد من السيارات إلى عدم عمل الوسائد الهوائية ومن تلك الحالات التالى :

1 - اصطدمت السيارة من الخلف .
2 - أصيبت السيارة او تم اصطدامها أثناء انحرافها .
3 - عندما تنقلب السيارة .
4 - عند الضغط على فرامل السياره بقوة .
هذا كان موضوعنا عن كيف تعمل الوسائد الهوائية ومدى سرعة استجابتها فى السياره وما هى اهم الحالات التى تتوقف فيها الوسائد الهوائيه عن العمل فى السياره . نتمنى لكم القياده الامنه والفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات