القائمة الرئيسية

الصفحات

الترس التفاضلى فى السياره ماهى وظائفه واسباب تعطله وانواعه

الترس التفاضلى فى السياره ماهى وظائفه واسباب تعطله وانواعه

الترس التفاضلى عباره عن قطعة أساسية في كل سيارة وهو جزء مهم جدا من أجزاء السيارة ، حيث أنه عباره عن الجزء المسؤول عن الحفاظ على توازن إطارات السيارة أثناء المنعطفات والانعطافات اثناء سير السياره .

- ماهى أهمية الاختلاف :
يعمل مع ناقل الحركة من أجل العمل على ايصال قوة المحرك وعزم الدوران إلى المحور الذي يدور العجلات .. وهكذا ، والفرق التفاضلي هنا يعمل على مساعدة السيارة على الدوران بشكل سليم وصحيح وهذا يعني أن العجلات الخارجية للسيارة تقوم بالدوران بشكل أسرع من العجلات الداخلية ولذلك يوزع التفاضل القوة بطريقة تعمل على السماح للعجلات الخارجية بالدوران بشكل أسرع من العجلات الداخلية .

ويختلف عدد الفروق المتوفرة في السيارة وذلك على حسب نظام القيادة الخاص بها حيث أن سيارات الدفع الأمامي فى السياره تأتي مع تفاضل واحد بين العجلتين الأماميتين فقط في حين أن سيارات الدفع الخلفي تأتي بفارق واحد بين العجلتين الخلفيتين فقط أما بالنسبة للسيارات ذات الدفع الرباعي فهي تأتي مع تفاضلين ( أمامي وخلفي ) أو 3 تفاضلات ( أمامية وخلفية وأخرى ) في المنتصف .

- ماهو أسباب الفشل التفاضلي في السيارة ؟

مثل معظم أجزاء السيارة فان التفاضل يعمل من خلال الزيت المخصص لها بحيث يمكن أن تتحرك جميع أجزائه الداخلية دون أي مشكلة ولذلك فإن أي مشكلة في الزيت المخصص لها سوف تتسبب في حدوث خلل في التفاضل اما بالنسبه للرواسب والأوساخ المتراكمة في الزيت فيمكن أن يؤثر ذلك بالسلب على التفاضل .

- هناك عدة انواع مختلفه ومن بينها :

1 - القفل التفاضلي والذي يُفضل عادةً من اجل الاستخدام على الطرق الصحراوية والغير مستوية .

2 - الترس التفاضلي المحدود الانزلاق وهو الذى يعمل بشكل طبيعي في الغالب ولكن يواجه البعض من الصعوبات عند الانعطاف بقوة وهذا بالطبع يسمى زلة محدودة .

3 - التفاضل المفتوح وهو النوع الشائع بين السيارات على الرغم من وجود البعض من الصعوبات على الطرق الوعرة فهو ممتاز جدا على الطرق المعبدة فقط .

4 - الفرق فى عزم الدوران وهو الذي يتم استخدامه فى الغالب في المركبات صاحبة الدفع الرباعي .

- تلك كانت اهم المعلومات عن الترس التفاضلى فى السياره ماهى وظائفه واسباب تعطله وانواعه نتمنى لكم القياده الامنه والفائده دائما معنا .
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات