القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الجمع والطرح التلقائى فى الاكسل excel

ما هو برنامج excel اكسل ؟

Excel هو عباره عن برنامج خدمة أنتجته شركة Microsoft Corporation ، والذي يسمح للمستخدمين بالقيام بتنظيم البيانات وتنسيقها وحسابها باستخدام صيغ مختلفة عبر نظام الجدول ، ويتميز بالقدرة على إجراء العمليات الحسابية الأساسية ، واستخدام أدوات الرسوم البيانية ، وإنشاء جداول محورية ، و إنشاء وحدات ماكرو .

وستجد في برنامج الـ Excel نفس الميزات المتواجده في برامج جداول البيانات الأخرى ، ويستخدم مجموعة من الخلايا مرتبة في صفوف وأعمدة لتنظيم البيانات ومعالجتها. يمكنه أيضًا عرض البيانات كمخططات ورسوم بيانية ورسوم بيانية خطية ، ويسمح للمستخدمين بترتيب البيانات لعرض عوامل متعددة بخيارات عرض أو عرض مختلفة.

Excel هو برنامج آخر من حزمة برامج Microsoft Office ومتوافق مع جميع البرامج الأخرى في الحزمة ، وإذا أردنا تعريفه بطريقة أخرى نقول إنه تطبيق جدول متاح لجميع المستخدمين في الدرجة المهنية والعادية ، وتم تطويره ونشره من قبل شركة Microsoft ، لكن الشركة تسمح بالتعديل عليه من خلال لغة البرمجة المرئية Visual Basic التي تم تطويرها أيضًا .

- وظيفة برنامج Excel :

يمكن لجميع إصدارات Excel وبرامج جداول البيانات الأخرى تخزين العديد من صفحات جداول البيانات في ملف كمبيوتر واحد. وغالبًا ما يُشار إلى هذا الملف المحفوظ على أنه مصنف وتكون كل صفحة في المصنف ورقة عمل منفصلة.

وتعتمد برامج جداول البيانات الإلكترونية في الأصل على جداول البيانات الورقية المستخدمة في المحاسبة ، وبالتالي فإن التخطيط الأساسي لجداول البيانات المحوسبة هو نفسه الذي تم اعتماده في التنسيق الورقي. ويتم تخزين البيانات ذات الصلة في جداول ، وهي عبارة عن مجموعة من المربعات أو خلايا مستطيلة صغيرة منظمة في صفوف وأعمدة.

ولغرض الترتيب ، يتم تحديد الصفوف الأفقية بالأرقام بجانبها ، ويتم ترتيب الأعمدة والتعرف عليها من خلال الأحرف الأولى من الأحرف الإنجليزية ، وعند انتهاء هذه الأحرف تتم عملية الترتيب بإضافة حرف ثاني بدلاً من ذلك. من حرف واحد ، بدءًا من حرفين AA وما إلى ذلك على سبيل المثال. وبمجرد تشغيل برنامج Excel سوف ترى على الفور نافذة الجداول الشهيرة للتطبيق ، وفي أحدث إصدارات البرنامج ، ستجد في ورقة عمل واحدة حوالي مليون صف وأكثر من 16 ألف عمود.

ان نقطة التقاطع بين العمود والصف هى عبارة عن مربع صغير مستطيل يُعرف بالخلية. والخلية هي عباره عن الوحدة الأساسية لتخزين البيانات في ورقة عمل ، ولأن كل ورقة عمل تحتوي على ملايين من هذه الخلايا ، فيتم تحديد كل خلية من خلال مرجع الخلية الخاص بها. مرجع الخلية عبارة عن تركيبة من حرف عمود ورقم صف مثل " A3 و B6 و AA345 " في مراجع الخلايا هذه ويتم دائمًا إدخال حرف العمود أولاً قبل رقم الصف.

- ما الذي يمكن كتابته في الـ Excel ؟

يمكن لأي مستخدم القيام باضافة العديد من أنواع البيانات إلى البرنامج ، وتشمل تلك الأنواع : الأرقام والنص العادي والتواريخ مع التواريخ والإدخال المنطقي والصيغ المختلفة .

وتحتوي برامج مثل Excel على صيغ معدة بالفعل من اجل تبسيط تنفيذ مجموعة واسعة من العمليات الحسابية من العمليات الشائعة مثل إدخال تاريخ أو وقت إلى عمليات أكثر تعقيدًا مثل البحث عن معلومات محددة متواجده في جداول البيانات الكبيرة.

وتُستخدم الصيغ من اجل اجراء العمليات الحسابية وعادةً ما تتضمن البيانات في خلايا أخرى ، وقد تكون هذه الخلايا الأخرى في أوراق عمل مختلفة أو في مصنفات مختلفة . وتجعل خيارات الكتابة العديدة في برنامج Excel هذا مفيدًا لكتابة البيانات المالية لشركة أو متجر ، ولكن هناك استخدامات أخرى لبرنامج Excel مثل :

1- رسم بياني أو مخطط بيانات من اجل مساعدة المستخدمين على تحديد اتجاهات البيانات .
2 - ربط بيانات ورقة العمل والمخططات من اجل استخدامها في برامج أخرى مثل برنامج PowerPoint و Word .
3 - طباعة البيانات والرسوم البيانية من اجل استخدامها في التقارير .
4 - فرز البيانات وتصفيتها من اجل العثور على معلومات محددة .

وهنا فى الفيديو التالى لبرنامج Excel سوف نتعرف على كيفية القيام بالجمع والطرح التلقائى فى برنامج Excel فقمنا بعمل شرح تفصيلى لتلك الخطوه والعمليه فى برنامج الاكسيل Excel لكى تقوم بتنفيذها بكل سهوله بدون اى تعقيدات فنتمنى لكم الفائده دائما معنا .
- لمشاهدة فيديو طريقة الجمع والطرح التلقائى فى الاكسل excel على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى :



- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات