القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تقلل الكاميرات وأجهزة استشعار وقوف السيارات من معدل الحوادث في السيارات الكبيرة الحجم ؟

هل تقلل الكاميرات وأجهزة استشعار وقوف السيارات من معدل الحوادث في السيارات الكبيرة الحجم ؟
هل تقلل الكاميرات وأجهزة استشعار وقوف السيارات من معدل الحوادث في السيارات الكبيرة الحجم ؟
إن الشعبية الكبيرة للمركبات الكبيرة (سواء كانت سيارات الدفع الرباعي أو الشاحنات الصغيرة) ، وخاصة تلك المخصصة لنقل الركاب ، تخلق مخاطر إضافية على سلامة المشاة . خلافًا للاعتقاد الشائع وتعمل على توفير الرؤية العالية أثناء القيادة دائمًا رؤية أفضل لمحيط السياره .

إذا نظرنا إلى حالة الولايات المتحدة الامريكيه فسوف نرى لماذا من الضروري نشر أنظمة أمان نشطة وبسيطة للغاية مثل الكاميرا الأمامية أو المحيطية ، وأجهزة استشعار وقوف السيارات (مستشعرات وقوف السيارات) وأنظمة الفرامل الأوتوماتيكية .. هذا هو ما يشكل الانتشار من هذا النوع من المركبات الكبيرة في شوارع الولايات المتحدة الأمريكية مما يشكل خطرا جسيما على المشاة على الطرقات .

وتقول أرقام مبيعات السيارات حول العالم أن عدد سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر والشاحنات الصغيرة قد اخذ في الزياده .. وفي حالة أوروبا على سبيل المثال ، لا يوجد الكثير من الموديلات الكبيرة ، ولكن هناك حقيقة واضحة لا يمكن التغاضي عنها وهي أن التعايش مع هذه المركبات الضخمة أمر لا مفر منه على كل حال .

غالبًا ما تكون سيارات الدفع الرباعي أو سياراتsuv أو الشاحنات الصغيرة أو الشاحنات ذات ارتفاع أعلى للكابينة واوقات اخرى مع أغطية محرك طويلة وأعمدة بارزة يمكن أن تحد بشدة من الرؤية لمحيط السياره .. لدرجة أن أحد الاختبارات كان لديه مجموعة من الأطفال أمام السيارة بشكل مباشر للقياس كيف كان السائق الذي أمامك أعمى . والحالة النموذجية في هذا الاختبار كانت حالة كاديلاك إسكاليد .

ولقد نشرت إن بي سي نيوز 4 فيديو يشرح مشكلة الرؤية لهذا النوع من المركبات من حيث رؤية المشاة أمام السيارة وخاصة الصغار منهم .

وفي النهاية ، الأمر كله يتعلق بحماية الفئات الأكثر ضعفًا على الطريق ، وقد حان الوقت من اجل اتخاذ تدابير أفضل من اجل العمل على تقليل المخاطر التي تتعرض لها هذه المجموعات ، سواء عند السير في خط مستقيم ، أو عند الوقوف أو الخروج من ساحات الانتظار ، أو عند الانعطاف عند تقاطع.

ولا توجد حوادث وقعت نتيجة اصطدام طفل بمركبة ما لم تكن المركبة من النوع الكبير .. ولا شك بالطبع أن ارتفاع موضع القيادة ليس هو المقياس الوحيد من اجل الحصول على رؤية أفضل وتحكم أفضل في السيارة اثناء القياده .. وعلى العكس كما أشرنا في المقدمة فهذه عادة كذبة . ويكرر سائقي هذا النوع من المركبات ذلك الامر بشكل متكرر اكثر من مره ، حتى يبدو على ما يرام .

في المنعطفات اليسرى ، من المرجح أن يصطدم سائق الشاحنة الكبيرة بمشاة لم يراه بنسبة 300٪ أكثر من سائق سيارة عادية .. في المرتبة الثانية تأتي شاحنات البيك أب بنسبة 200٪ ثم سائقي سيارات الدفع الرباعي بنسبة 100٪. واتضح أنه في السيارات العادية (السيدان) تبدو النتائج أفضل مما كن نظن .

وكشفت دراسة أجراها باحثون في معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة في الولايات المتحدة الامريكيه أن سائقي سيارات البيك أب هم الاكثر عرضة بنسبة 89 ٪ لحوادث المشاة عند المنعطفات اليمنى ، وسائقي سيارات الدفع الرباعي أكثر احتمالا لذلك بنسبة 63 ٪ .

ويجب أن نتذكر أيضًا أن تلك المركبات لديها عزم دوران أكبر وتتطلب جهدًا أكبر من اجل مكابحها ، واعتمادًا على تصميمها الأمامي ، فقد تتسبب تلك السيارات في تدمير ما تصطدم به ، على عكس سيارات الركاب العادية الصغيره والتي يمكن أن تحمل المشاة فوق غطاء المحرك وقت تصادم لا قدر الله .

تعتبر تلك المركبات الكبيرة هى الاكثر خطورة على المشاة من السيارات العادية ، وهذا بالطبع أمر قابل للنقاش إذا كان هناك نظام للكشف عن المشاة في الوقت المناسب وتطبيق الفرامل قبل أن يدرك السائق اى شئ .. وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن الواضح بالطبع أنه لا يوجد مكان لذلك من اجل مناقشته لأن تلك المركبات سوف تكون أكثر خطورة.

ان أحد الحلول الممكنة لتلك المشكلة هو العمل على تضمين أنظمة السلامة المذكورة أعلاه وقد طلب السناتور " ريتشارد بلومنتال " عضو اللجنة التي تشرف على الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) ، من الوكالات الحكومية ذات الصلة بحل المشكلة ، والتي قامت باعتبار الكاميرات الخلفية في المركبات الكبيرة إلزامية.
ويبقى هنا أن نوضح أن وفيات المشاة في الولايات المتحدة تتزايد منذ العام 2009 ، وفي عام 2020 وحده كان هناك حوالي 6500 حالة وفاة (+ 59٪ أكثر من عام 2009) و 54700 إصابة أخرى فى العالم . ويرتبط بالطبع انتشار هذا النوع من المركبات ارتباطًا وثيقًا بتلك الإحصاءات وبالتالي فإن أي إجراء يعمل على انقاذ الأرواح يجب اعتباره إلزاميًا للمركبات التى قد تم تصنيعها مؤخرا حديثا . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...