القائمة الرئيسية

الصفحات

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها
مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها
الكاميرا هي عباره عن أداة بصرية من اجل التقاط الصور الثابتة أو لتسجيل الصور المتحركة ، والتي يتم تخزينها في وسط مادي مثل النظام الرقمي أو في فيلم فوتوغرافي وهذا باختصار معنى او تعريف الكاميرا .

- والان السؤال المهم هنا مم صنعت الكاميرا ؟


ان الكاميرا تتكون من عدسة تركز الضوء من المشهد وجسم الكاميرا والذي يحمل آلية التقاط الصورة . وتعتبر كاميرا الصور الثابتة هي عباره عن الأداة الرئيسية في فن التصوير الفوتوغرافي ويمكن إعادة إنتاج الصور الملتقطة لاحقًا كجزء من عملية التصوير الفوتوغرافي والتصوير الرقمي وطباعة الصور الفوتوغرافية اما بالنسبه للمجالات التقنية المماثلة لمجال كاميرا الصور المتحركة هي الأفلام والفيديو والأفلام .

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

وتأتي كلمة camera من camera obscura والتي تعني " الغرفة المظلمة " وهي عباره عن الاسم اللاتيني للجهاز الأصلي من اجل ابراز صورة للواقع الخارجي على سطح مستو . ولقد تطورت كاميرا التصوير الحديثة من حجرة الكاميرا . وتشغيل الكاميرا مشابه بالطبع لعمل عين الإنسان . ولقد تم تصوير أول صورة دائمة في عام 1825 بواسطة " جوزيف نيكفور نيبس " .

- والان كيف يتم التقاط الصور ؟


مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

تلتقط الكاميرات التقليدية الضوء على لوحة فوتوغرافية أو فيلم فوتوغرافي . وتستخدم كاميرات الفيديو والكاميرات الرقمية مستشعر صورة إلكترونيًا وعادةً ما يكون جهازًا مشحونًا (CCD) أو مستشعر CMOS من اجل التقاط الصور التي يمكن نقلها أو تخزينها في بطاقة ذاكرة أو تخزين آخر داخل الكاميرا من اجل تشغيلها أو معالجتها لاحقًا . وتُعرف الكاميرات التي تلتقط العديد من الصور بالتسلسل في أوروبا باسم كاميرات الأفلام . وتلك المصممة للصور الفردية لا تزال كاميرات عاديه .

- والان ماهى العناصر الأساسية للكاميرا الثابتة الحديثة ؟


تعمل الكاميرا الثابته الحديثه مع ضوء الطيف المرئي أو مع أجزاء أخرى من الطيف الكهرومغناطيسي والكاميرا الثابتة هي عباره عن جهاز بصري يقوم بإنشاء صورة واحدة لكائن أو مشهد ويتم تسجيلها على جهاز استشعار إلكتروني أو فيلم فوتوغرافي . وتستخدم جميع الكاميرات نفس التصميم الأساسي : ويدخل الضوء إلى صندوق مغلق وذلك من خلال " عدسة متقاربة / محدبة " ويتم تسجيل الصورة على وسط حساس للضوء (بشكل أساسي هاليد معدني انتقالي) . وتتحكم آلية الغالق في طول الوقت الذي يدخل فيه الضوء إلى الكاميرا .

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

وتحتوي معظم كاميرات التصوير على وظائف تسمح للشخص بمشاهدة المشهد والسماح للجزء المطلوب من المشهد بالتركيز البؤري والتحكم في التعريض الضوئي بحيث لا يكون شديد السطوع أو التعتيم . وفي معظم الكاميرات الرقمية تسمح الشاشة والتي غالبًا ما تكون عبارة عن شاشة عرض بلورية سائلة (LCD) للمستخدم بالقيام بمشاهدة المشهد المراد تسجيله وإعدادات مثل سرعة ISO والتعرض وسرعة الغالق .

وتعمل كاميرا الفيلم أو كاميرا الفيديو بشكل مشابه للكاميرا الثابتة وذلك باستثناء أنها تسجل سلسلة من الصور الثابتة في تتابع سريع وبمعدل شائع يبلغ 24 إطارًا في الثانية الواحده . وعندما يتم دمج الصور وعرضها بالترتيب يتحقق وهم الحركة .

- والان ماهى انواع الكاميرات ؟


- اولا الكاميرا الرقمية :

الكاميرا الديجيتال أو الكاميرا الرقمية هي عباره عن كاميرا تقوم بالتقاط صور في الذاكرة الرقمية. ومعظم الكاميرات التي يتم إنتاجها اليوم هى رقمية وعلى الرغم من استمرار وجود الكاميرات الرقمية المخصصة فيتم الآن دمج العديد من الكاميرات في الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل باللمس والتي يمكن استخدام كاميراتها وذلك من بين العديد من الأغراض الأخرى لبدء الاتصال الهاتفي المباشر بالفيديو وتحرير الصور وتحميلها مباشرةً الى الاخرين . ومع ذلك فلا يزال المحترفون يفضلون استخدام الكاميرات المخصصة عالية الدقة وعالية الدقة .

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

وتشترك الكاميرات الرقمية وكاميرات الأفلام في النظام البصري وعادةً ما تستخدم عدسة غشاء متغيرة من اجل تركيز الضوء على جهاز التقاط الصورة . ويعترف الحجاب الحاجز والغالق بالمقدار الصحيح من الضوء للمصور تمامًا كما هو الحال مع الفيلم ولكن جهاز التقاط الصور إلكتروني وليس كيميائيًا ومع ذلك على عكس كاميرات الأفلام فيمكن للكاميرات الرقمية عرض الصور على الشاشة بمجرد تسجيلها وتخزينها وحذفها من الذاكرة . ويمكن للعديد من الكاميرات الرقمية أيضًا القيام بتسجيل مقاطع فيديو متحركة بصوت ويمكن لبعض الكاميرات الرقمية قص الصور وخياطتها وتنفيذ عمليات تحرير الصور الأولية الأخرى .

- ثانيا كاميرا الفيديو :


تعمل الكاميرات عن طريق التقاط الضوء من الطيف المرئي وذلك بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الطيف الكهرومغناطيسي . ويتم التحكم في ذلك من خلال السماح للضوء بالدخول إلى غرفة التسجيل فقط وذلك من خلال أنبوب مجوف معروف باسم فتحة . ثم يتم تركيز هذا الضوء على جهاز التسجيل باستخدام عدسة. ويتم التحكم في الضوء الذي يدخل الفتحة بواسطة مصراع وعادة داخل آلية العدسة ويتحكم في طول التعريض الضوئي . وقد تستخدم كاميرات الفيديو السينمائية المتطورة مصراعًا دوارًا من اجل اكتشاف الصور السلبية بدقة . ويمكن أن توفر الكاميرات الرقمية سرعة أكبر .

- ثالثا الكاميرا ذات الثقب :

تعتمد الكاميرا ذات الثقب على أشعة الضوء من جسم يمر عبر فتحة صغيرة لإنشاء صورة . وتظهر الثقوب في مظلة أوراق الشجر صورة كسوف للشمس على الأرض . والكاميرا ذات الثقب هي عباره عن كاميرا بدون عدسة زجاجية تقليدية . ويمكن أن يؤدي وجود ثقب صغير في مادة رقيقة إلى تكوين صورة وذلك عندما تمر كل أشعة الضوء من خلال مشهد نقطة واحدة .

مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها

ومن أجل إنتاج صورة واضحة بشكل معقول فيجب أن تكون الفتحة حوالي 1/100 من المسافة إلى الشاشة أو أقل . ويتكون غالق الكاميرا ذو الثقب عادةً من رفرف يتم تشغيله بشكل يدوى من بعض المواد المقاومة للضوء من اجل تغطية وكشف الثقب.

والاستخدام الشائع للكاميرا ذات الثقب هو التقاط حركة ضوء الشمس لفترة طويلة من الزمن . ويسمى هذا النوع من التصوير الشمسي . وتتطلب الكاميرات ذات الثقب أوقات تعريض أطول من الكاميرات التقليدية وذلك بسبب الفتحة الصغيرة ويمكن أن تتراوح أوقات التعرض النموذجية من 5 ثوانٍ إلى ساعات أو حتى أيام . وقد يتم عرض الصورة على شاشة شفافة من اجل عرضها في الوقت الفعلي ( شائع لمشاهدة كسوف الشمس ) .

- والان ماهى مميزات الكاميرات الحديثة ؟

تحتوى وتشتمل معظم الكاميرات الحالية مقاس 35 مم كلاً من طرازات rangeflex والانعكاس ، على آلية نقل فيلم سريعة ، وإمكانية تبديل العدسة (حيث يمكن استخدام العدسات ذات الأطوال البؤرية المتعددة مثل الزاوية العريضة والتقريب مع نفس جسم الكاميرا) وفي عداد الضوء.

ويحتوي العديد منهم أيضًا على جهاز تعرض تلقائي بحيث يتم تنظيم سرعة الغالق أو فتحة العدسة بشكل تلقائى وذلك (بواسطة نظام إلكتروني متطور للغاية للحالة الإلكترونية) من اجل انتاج التعريض الضوئي " الصحيح " . وتشمل الملحقات المرشحات التي تعمل على تصحيح أوجه القصور في حساسية الفيلم ومصابيح الفلاش وآليات الفلاش من اجل تزويد الضوء و monopods و tripods لدعم مستقر .

الكاميرات المدمجة مقاس 35 ملم تحظى بشعبية كبيرة وأيضًا 126 كاميرا خرطوشة وكاميرات أصغر وبما في ذلك 110 " جيب " ومتنوع من " Instamatic و Minox " والتي تستخدم فيلم 9.5 ملم . وتشمل الفئات الأخرى المستخدمة الكاميرات أحادية البكرة وحيدة العدسة العاكسة (SLR) وأوراق الأفلام التي تقوم باستخدام 120 فيلمًا أو أكبر وكاميرات بولارويد .

الكاميرات الصندوقية البسيطة وبما في ذلك كاميرات Eastman Kodak Instamatic وهي كاميرات ذات تركيز ثابت مع تحكم محدود أو بدون تحكم في التعريض الضوئي . وتستخدم الكاميرات العاكسة للعدسة المزدوجة عدسة واحدة فقط من اجل العرض بينما تركز الأخرى الصورة على الفيلم .

وتتحرك عدسة الزوم البصري في الواقع للخارج من اجل التقاط صور قريبة وحادة وهذا هو نفس نوع عدسة الزوم المتواجده في الكاميرات التقليدية. والزوم الرقمي هوعبارة عن وظيفة برمجية داخل الكاميرا وتقوم بعمل قص لحواف الصورة وتكبير الجزء الأوسط من الصورة بشكل الكترونى من اجل ملئ الإطار مما ينتج عنه صورة بتفاصيل أقل . وتحتوي بعض الطرز أيضًا على عدسة ماكرو من اجل التقاط صور للأشياء الصغيرة القريبة .

والكاميرات الرقمية لها دقة تتراوح من أقل من 1 ميجابكسل إلى أكثر من سبعة ميجابكسل . وذلك مع وجود عدد أكبر من الميجابكسل ويتم التقاط المزيد من تفاصيل الصورة مما ينتج عنه مطبوعات أكبر وأكثر حدة . والتركيز هو عباره عن وظيفة " تكبير / تصغير " وتحتوي معظم الكاميرات الرقمية على تقريب بصري أو تقريب رقمي أو كليهما معا . تلك كانت كل المعلومات عن مما تتكون الكاميرا وماهى عناصرها الاساسيه وكيف يتم التقاط الصور وماهى انواعها ومميزاتها . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...