القائمة الرئيسية

الصفحات

8 طرق طبيعيه من اجل علاج الامساك تعرف عليها الان

8 طرق طبيعيه من اجل علاج الامساك تعرف عليها الان
هناك البعض من الطرق الطبيعية والتي من الممكن استخدامها من اجل علاج الإمساك بدلاً من تناول الأدوية على سبيل المثال : " الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية " . ويعتبر الإمساك من المشاكل الصحية التي يواجهها عدد كبير من الناس حول العالم وفى العادة ما يبحث الأشخاص المصابون به عن أدوية مسهلة من اجل تخفيفه وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة . ولكن هناك البعض من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها من اجل علاج الإمساك بدلاً من تناول الأدوية مثل الأعشاب اوالزيوت اوالتمارين الرياضية . والان استمر في قراءة المقال حتى تتعرف على " 9 " من أهم طرق علاج الإمساك في المنزل وتعرف على أهم المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها.

1 – قم بتناول كميات من الالياف الموصى بها لك :

ان تناول الألياف من الأمور التي يوصي بها الأطباء من اجل اغراض علاج الإمساك وأعراضه بحيث تشير الدراسات إلى أن الألياف تساهم بشكل كبير في تنظيم حركة الأمعاء . وتناولها يزيد من تواتر البراز ويلينه من اجل تسهيل مروره. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف " الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات " . ويشار ايضا إلى أن الخبراء والمتخصصين ينصحون عادة بتناول 25 جرامًا من الألياف للنساء و 38 جرامًا للرجال بشكل يومى .

2 – قم بادخال البقوليات فى نظامك الغذائى :

وتشمل البقوليات " الفول والحمص والعدس والبازلاء " وتعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى والتي تساعد في علاج الإمساك مثل البوتاسيوم والفولات والزنك . ويساعد تناول البقوليات على تنظيم الأمعاء ، مما يدعم ويسهل فى النهايه عملية الهضم كما يساعد ايضا على زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد والمصنف على أنه حمض دهني يعمل كملين طبيعي ايضا . ووفقًا لدراسة أجراها بعض المتخصصين ، فإن كل " 100 جرام " من البقوليات المطبوخة تغطي حوالي " 26٪ " من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف .

3 – قم باستخدام زيت الخروع كملين طبيعى :

ان زيت الخروع يعرف بأنه ملين طبيعي ومنشط للأمعاء. وقد تم استخدامه لسنوات عديدة كعلاج طبيعي من اجل التخلص من الإمساك وتفريغ الأمعاء وتهيئتها للجراحة ، حيث انه يعمل على زيادة حركة الأمعاء ويساعد على إخراج البراز. ويحتوي زيت الخروع على حمض " الريسينوليك " وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية التي تسبب انقباض العضلات وتمرير البراز. ويؤخذ زيت الخروع السائل عن طريق الفم . وينصح باستشارة طبيب مختص عن الفترة الزمنية والكمية الواجب تناولها من اجل تجنب الآثار الجانبية.

4 – قم بتناول المزيد من الخضروات الورقيه :

ان جميع أنواع الخضروات الورقية تساعد في علاج الإمساك وتليين البراز بطرق مختلفة فهي غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والذي يعمل على جذب الماء إلى الأمعاء من اجل تسهيل مرور البراز إلى الخارج. وتحتوي الخضروات الورقية على فيتامين " k " وحمض الفوليك وفيتامين " c " وكلها بالطبع تساهم في تسهيل عملية الهضم. وينصح أولئك الذين يبحثون عن الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك بالقيام بتناول الخضروات الورقية مثل " الملفوف ، والخس ، والسبانخ ، والبروكلي " وغيرها من الخضروات .

5 – قم بتناول زيت الزيتون من اجل تنشيط حركة الامعاء :
ان زيت الزيتون من الوصفات الطبيعية الشائعة والمستخدمة في علاج الإمساك. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول " 4 ملليلتر" من زيت الزيتون قد يساعد في تخفيف أعراض الإمساك. وتكمن فوائد زيت الزيتون في تليين الجدران الداخلية للأمعاء ، وتليين المخلفات الصلبة ، بالإضافة ايضا إلى تحسين الهضم وتوسيع الأمعاء. وتجدر الإشارة ايضا إلى أن زيت الزيتون يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة ومنها القيام بتناوله بدون إضافات أو تناوله مع " الخضار أو الحليب أو الليمون " .
6 – قم بشرب الماء بكمايات مناسبه :
فى الغالب ما يؤدي الجفاف إلى الإمساك ولذا فإن شرب كميات مناسبة من الماء بشكل يومى يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على رطوبة الجسم ، وكذلك ايضا حركة الأمعاء المنتظمة والوقاية من الإمساك . بحيث يساعد شرب السوائل بشكل عام على تحسين قوام البراز مما يجعله أسهل في المرور . ويساهم شرب الماء أيضًا في تعزيز تأثيرات المسهلات الطبيعية الأخرى مثل " الألياف والخضروات الورقية وغيرها " . ولقد أظهرت بعض الدراسات أن شرب الماء الفوار قد يكون أكثر فعالية من الماء العادي في علاج الإمساك اوالانتفاخ .

7 – قم بشرب الاعشاب الطبيعيه :
يلجأ الكثير من الناس إلى علاج الإمساك بالأعشاب ، حيث أنه يعتبر طريقة طبيعية وآمنة نوعًا ما ، وهناك ايضا أنواع عديدة من الأعشاب يتم استخدامها من اجل علاج المعدة وهذا النوع من الحالات الصحية . ومنها على سبيل المثال الزنجبيل الذي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي . وكذلك " بذور الكتان الغنية بالألياف والأوميجا 3 " مما يزيد من عدد حركات الأمعاء يوميا . بالإضافة ايضا إلى " الهندباء وعرق السوس والبابونج والبقدونس " وغيرها .

8 – قم بممارسة التمارين الرياضيه بشكل منتظم :
وفى النهايه سوف ننتقل الى الحديث عن التمارين الرياضيه التي تساعد في علاج الإمساك وآلامه .. بحيث أظهرت بعض الدراسات أن النشاط البدني من مرتين إلى 6 مرات في الأسبوع قد يساهم في انخفاض خطر الإصابة بالإمساك بنسبة تصل الى 35٪. وتشمل تلك التمارين " المشي لمدة 20 دقيقة والرياضات المائية " والتي تلعب بدورها دورا مهما فى تنشيط عضلات الأمعاء وكذلك تمارين قاع الحوض واليوجا . تلك كانت اهم 8 طرق طبيعيه من اجل علاج الامساك تعرف عليها الان .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...