القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى الخطوات التى تساعد على علاج الاسهال بشكل سريع ومضمون ؟

ماهى الخطوات التى تساعد على علاج الاسهال بشكل سريع ومضمون ؟
غالبًا ما يتطلب علاج الإسهال بعض الإجراءات البسيطة التي من الممكن الاعتماد عليها في المنزل. ومع ذلك ، في بعض الحالات الخاصة ، يجب استشارة الطبيب قبل القيام باتخاذ أي خطوة علاجية.

- ولكن السؤال المهم هنا : ما هو الاسهال؟

هو عباره عن حالة مرضية يصبح فيها البراز رخوًا أو مائيًا. تشمل تلك الأعراض الشائعة البراز المائي المتكرر والتشنج البطني والانتفاخ. وقد يكون الجفاف أيضًا من الآثار الجانبية الخطيرة المصاحبة للاسهال . والسبب العام لتلك الحالة غير معروف ، ولكن قد يكون :

- عدوى بكتيرية.
- العدوى من الكائنات الحية.
- الحساسية وعدم تحمل بعض الأطعمة ، مثل اللاكتوز.
- مضاعفات الأدوية المختلفه مثل المضادات الحيوية.
- مضاعفات الناتجه عن العلاج الإشعاعي.
- سوء الامتصاص للأطعمة.

وتقول " لورين لازار " أخصائية أمراض الجهاز الهضمي للأطفال : " ان القولون مسؤول عن تماسك البراز وذلك لأنه يمتص الماء. ولكن على العكس من ذلك ، في بعض الأحيان يمتص البراز الكثير من الماء ، ويحدث الإسهال " .

- والسؤال هنا : متى يجب أن نقوم بطلب المساعدة الطبية عند علاج الإسهال؟
- يجب ان تحصل على المساعده الطبية للإسهال إذا كان لديك :
1 - ألم شديد في البطن أو أسفل البطن.
2 - براز دموي أو لونه أسود
3 - الشعور الشديد بالعطش وجفاف في الفم.
4 - التبول أقل من المعتاد
5 - ارتفاع درجة الحرارة إلى 38.8 درجة مئوية أو أكثر.
6 – اذا لاحظت ان الاعراض لا تتحسن في غضون يومين.

- كيف يتم معالجة الإسهال الشديد ؟

بالنسبة للإسهال الحاد الذي يستمر من يوم إلى يومين ، فقد يوصي طبيبك بأدوية أو علاجات أخرى إذا لم ينجح تعديل نمط الحياة والعلاجات المنزلية. أما بالنسبه الإسهال المزمن فانه يستمر عدة أسابيع ويعتمد علاجه الذي يحدده الطبيب على السبب. وقد يتضمن بعض الخيارات المختلفة ، وبعضها مذكور هنا فى الاسفل :

- المضادات الحيوية أو مضادات الطفيليات :
ان كان الإسهال ناتجًا عن بكتيريا أو طفيليات ، فقد يصف لك طبيبك المضادات الحيوية أو مضادات الطفيليات. ولكن في حالة وجود فيروس ، فلن ينجح ذلك بطبيعة الحال .

- تناول البروبيوتيك :
من أجل علاج الإسهال الشديد فقد يوصي الطبيب بتناول البروبيوتيك المتوفر على شكل مسحوق أو مكملات غذائية ، وهي عباره عن مجموعات من البكتيريا الجيدة التي تعمل على خلق بيئة صحية في الأمعاء من اجل حمايتها من العدوى واستعادة نشاطها. توازن البكتيريا فيه. ويمكن أيضًا توفيره تلقائيًا وذلك عن طريق بعض الأطعمة مثل الزبادي والجبن الطري القديم والشوكولاتة الداكنة والزيتون الأخضر ومخلل الملفوف.

- تلقى السوائل الوريدية :
ان كان الإسهال شديدًا ، فقد تحتاج إلى الدخول الى المستشفى من اجل تلقى السوائل في الوريد.

- تعديل الأدوية التي تقوم بتناولها :
من الممكن أن تصاب بالإسهال من بعض المضادات الحيوية ، مما قد يدفع طبيبك إلى خفض الجرعه التى تتناولها ، أو قد يوصي بدواء آخر. وهذا لأنه إذا كنت قد أصبت بالإسهال مؤخرًا بعد تناول مضاد حيوي ، فقد تكون مصابًا بعدوى معوية تسمى " Clostridium difficile " وهي عباره عن عدوى خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا عاجلا .

- علاج الحالات الأساسية :
قد يكون الإسهال ناتجًا عن أمراض أخرى أكثر خطورة مثل التهاب الأمعاء ، مما قد يدفع طبيبك الخاص إلى إحالتك إلى أخصائي آخر من أجل علاج السبب. وفى العاده ، بمجرد تحديد السبب ، فيصبح علاج الإسهال أسهل.

- السؤال هنا : كيف أوقف الإسهال عند الكبار؟

ماهى الخطوات التى تساعد على علاج الاسهال بشكل سريع ومضمون ؟

- قم بعلاج الإسهال في المنزل :
فى العاده لا تحتاج إلى علاج الإسهال وذلك لأنه سوف يختفي من تلقاء نفسه ، ولكن يمكنك القيام بإتخاذ بعض الخطوات من اجل تقليل شعورك بعدم الراحة وتسهيل التعامل مع اعراضه .

- شرب الكثير من السوائل :
من المهم جدًا تعويض الماء الذي تفقده أثناء الإسهال ، ولذلك احرص على شرب الكثير من السوائل ، وأهمها الماء والمرق. حاول الحصول على 2 إلى 3 لترات بشكل يومى ، والتي يمكنك تناولها بكميات صغيرة بين الوجبات. وقد يوصي طبيبك أيضًا بمحاليل الترطيب التجاريه المنحله بالكهرباء من اجل تعويض الملح والبوتاسيوم والشوارد التي يفقدها جسمك أثناء وجود الإسهال.

- تناول الاطعمه الخفيفه :
من أجل علاج الإسهال عند البالغين ، يوصي الأطباء بالقيام بتناول الأطعمة الخفيفة التي تساعد على استقرار البراز ، مثل الأطعمة الغنية بالبروتين. بالإضافة ايضا إلى الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم أو الالكتروليات أو تلك التي تم طهيها. في هذا السياق ، يعتبر الموز والأرز وعصير التفاح والخبز الأبيض وجبات فعالة تسمى " brat برات . “

يجب ان تتجنب أيضًا الأطعمة التي يمكن أن تزيد من سوء الإسهال أو الغازات. وقد تشمل تلك الأطعمة " الدهنية والحارة والأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية الاصطناعية والفواكه والخضروات النيئة والأطعمة الغنية بالفركنوز وأخيراً المشروبات التي تحتوي على الكافيين " .

- بعض الأدوية المضادة للإسهال :
تساعد بعض الأدوية المضادة للإسهال التي لا تتطلب وصفة طبية في علاج الإسهال ، حيث انها تساهم في تقليل حركات الأمعاء المائية والتحكم في شدة الأعراض. يعد " اللوبيراميد والبزموت سبساليسيلات " أكثر الأدوية شيوعًا في العلاج. فالأول يعمل على تسهيل حركة الطعام عبر الأمعاء ، حتى يتمكن جسمك من امتصاص المزيد من السوائل. ويوازن الدواء الثاني كيفية تحرك السوائل عبر جهازك الهضمي.

وفي حال قررت ان تتناول أحد هذين الدوائين ، فالتزم بالتوصيات الموجودة على العبوة ولا تقوم باستهلاك أكثر من الجرعة المحددة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تلك الأدوية تخفف الأعراض ولكنها لا تعالج السبب الكامن وراءها ، ولكنها قد تؤدي إلى تفاقمها وتضر بالجسم. ولذلك ان كنت تعاني من الإسهال المزمن فلا ينصح لك بتناول هذا النوع من علاج الإسهال.

- امنح جسمك المزيد من الراحه :
امنح جسمك الفرصة التي يحتاجها من اجل التعافى وذلك من خلال الراحة وتجنب الكثير من التمارين. وحاول أن تنام قدر ما تحتاجه عادة (8 ساعات أو أكثر) ويجب ان تتجنب التعرض لمحفزات التوتر.

- هل من الممكن تقليل فرص الإصابة بالإسهال ؟
هناك طرق كثيره من اجل الوقايه والحمايه من الإسهال ، وذلك من خلال بعض الطرق البسيطة ، والتي تشتمل على :

- الاهتمام بالنظافة الشخصية :
قم بغسل يديك بالماء والصابون بعد استخدامك للحمام ، وكذلك بعد الطهي وتناول الطعام ، من اجل منع انتقال البكتيريا ، وحفاظًا على صحتك وصحة الآخرين.

- الحصول على التطعيمات خاصة :
قد يساعد الحصول على لقاح فيروس الروتا للأطفال في منع الإسهال الذي يسببه هذا الفيروس. ويتم إعطاؤه للرضع على عدة مراحل خلال السنة الأولى .

- قم بالالتزام بالاطعمه والمشروبات الصحيه :
من المهم جدًا ان لا تتناول أشياء سيئة أو منتهية الصلاحية أو غير صحية ، وكذلك طهي الأطعمة وتخزينها في درجة الحرارة المناسبة. ويجب ان تتأكد أيضًا من أن مشروباتك صحية وطريقة معالجتها وعلى سبيل المثال ان تتجنب الشرب من الصنبور أثناء السفر ، أو على الأقل قم بغليها على النار .

- الاطفال وعلاج الاسهال :

ماهى الخطوات التى تساعد على علاج الاسهال بشكل سريع ومضمون ؟

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من البراز الرخو أو السائل 3 مرات أو أكثر ، فانه من المحتمل ان يكون مصاب بالإسهال. فلا تقلق ، فكل طفل معرض لخطر الإصابة بهذه الحالة ، ولكن يجب أن تكون على دراية كافيه بمخاطر الجفاف. ولذلك من الممكن اللجوء إلى بعض الخطوات التي تساهم في علاج الإسهال ومنها على سبيل المثال :

- الأطعمة الخفيفه :
انتبه إلى طعام طفلك واعتمد على الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم والتي تحتوي على كمية كبيرة من النشا مثل الحبوب والبطاطس المهروسة. بالإضافة ايضا إلى تجنب تلك التي تزيد من سوء الإسهال وتهيج المعدة مثل عصائر الفاكهة وحليب البقر والأطعمة الحارة والأطعمة المقلية. وفي هذا السياق ، يمكنك ايضا الاعتماد على نظام "Brat" من اجل المساهمه في علاج الإسهال عند الأطفال.

وإذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر ، فقدم له الأطعمة الصلبة ويجب ان تتجنبها إذا كان يتقيأ. وبالإشارة إلى ضرورة الالتزام بنظام غذائي في نفس توقيت النظام السابق ، وبمجرد انتهاء الإسهال فيمكن العودة بشكل تدريجى إلى هذا المعدل الطبيعي.

- مشروبات المنحل بالكهرباء " الالكتروليت " :
إذا كان طفلك يشعر بالعطش الشديد بين الوجبات ، فيجب ان تسأل طبيبه عن إعطائه مشروبًا بالكهرباء مثل " Pedialyte " والذي بدوره يمكن أن يساعد في تعويض السوائل او الاملاح المفقودة.

- ترطيب الطفل بشكل مستمر :
من المهم جدًا ترطيب الطفل بشكل مستمر ، وذلك من اجل تجنب الإصابة بالجفاف الذي يمكن أن يتطور بسرعة والذي قد يؤدي إلى الوفاة. ويمكنك إعطائه كميات صغيرة من محاليل الترطيب بعد استشارة طبيبه ، والتي يمكن العثور عليها في بعض المصاصات المتوفرة في الصيدليات. وبالنسبة للماء ، إذا كان القيء من الأعراض المصاحبة له فشجع طفلك على شرب رشفات صغيرة ومتكررة بدلاً من شرب كميات كبيرة في نفس الوقت.
- دواء الاسهال :
ان علاج الإسهال عند الأطفال يختلف كليا عن علاج الكبار ولذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطاء أي دواء مضاد للإسهال لأنه يمكن أن يشكل خطورة على الطفل. يوضح الدكتور لازار أن " الإسهال مثل السعال بالضبط عندما تكون مصابًا بنزلة برد ، وتحاول أمعائك التخلص من الأشياء السيئة " مضيفًا أنه " إذا قمت بإبطاء الأمعاء من خلال استخدام دواء مضاد للإسهال أثناء الإصابة بالإسهال المعدي ، فسوف تظل العدوى في متواجده فى الداخل " . وإذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام ، فيجب ان تقوم باستشارة طبيبك من اجل تحديد السبب وأفضل علاج له .

- كيفية علاج الإسهال عند الاطفال الرضع :

كيفية علاج الإسهال عند الاطفال الرضع

في حين أن براز الأطفال أكثر مرونة من البالغين ، إلا أنه في حالة الإسهال يكون أكثر من المعتاد. ولذلك فانه من الجيد اللجوء إلى بعض الخطوات العلاجية التي تقوم بالتخفيف من الجفاف إذا فقد الرضيع الكثير من السوائل في فترة زمنية قصيرة. إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر فيجب عرضه على الطبيب بشكل فورى .

- ارضاع الطفل بشكل طبيعى " رضاعه طبيعيه " :
عند محاولة علاج الإسهال عند الرضع فيجب أن تستمر في إرضاع طفلك من الثدي من اجل مساعدته على تعويض السوائل والتغذية المفقودة ، فضلاً ايضا عن وجود الأجسام المضادة في الحليب التي تساعد الطفل على مقاومة العدوى. ومع ذلك ، إذا لجأت إلى الحليب الاصطناعي ، فقد يكون هو سبب الإسهال. ولذا حاول ان تقوم باستبدالها بتركيبة الصويا أو تلك التي تحمل علامة "خالية من اللاكتوز" أو "لا تسبب الحساسية". وأيضا لا تخفف الحليب بالكثير من الماء . وبالإضافة إلى ذلك ، يجب ان تستشر الطبيب حول إمكانية إعطائه محلول لمعالجة الجفاف عن طريق الفم .

- الحفاظ على مؤخرة طفلك رطبه وحمايتها من الطفح الجلدى :
قم بتغيير الحفاضات بشكل متكرر وأكثر من المعتاد ونظف مؤخرة طفلك بقطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ ، وتجنب استخدام المناديل المبللة والتي تحتوي على الكحول أو العطور التي قد تهيج بشرة طفلك أكثر . وذلك من أجل الحفاظ على مؤخرة طفلك نظيفة وجافة قدر الإمكان من اجل تجنب أي علامات للطفح الجلدى . وإذا ظهرت اى علامات للطفح الجلدي فتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كريم حفاضات يحتوي على أكسيد الزنك. ويجب ان تتجنب أيضًا استخدام البودرة لأنها قد تسبب مشاكل في التنفس . وأيضًا ، في خطوات علاج الإسهال ، اهدف إلى إبقائه لفترة من دون حفاضات ، على سبيل المثال ، اجعله يستلقي على منشفة لتجفيف مؤخرته. فيجب أن تحافظ أنت وطفلك أيضًا على نظافة جيدة.

- تناول الادويه :
لا تعطي طفلك أي دواء ، حتى وان كان لا يحتاج لوصفة طبية وذلك بدون استشارة الطبيب. فراجع طبيبك إذا لاحظت أيضًا أعراض الجفاف والتي تشمل " انخفاض كمية البول وانخفاض الدموع عند البكاء والنوم أكثر من المعتاد والخمول وجفاف الفم والحمى والقيء ودم في البراز وبراز أسود أو أبيض (قد يكون برازًا أبيض) . " علامة على مشاكل في الكبد " وإسهال يستمر لأكثر من 24 ساعة ، أو إسهال شديد يسبب براز مائي أكثر من 10 مرات في اليوم ، وفقدان فى الوزن . راقب ايضا علامات الجفاف هذه لأن الإسهال الشديد قد يتطلب أحيانًا علاجًا بالسوائل الوريدية في المستشفى .

- علاج الإسهال عند الحوامل :

علاج الإسهال عند الحوامل

الإسهال شائع جدًا أثناء فترة الحمل وقد يحدث هذا إما بسبب التغييرات الغذائية التي تتبناها أثناء الحمل أو التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى تسريع عمل الجهاز الهضمي أو الفيتامينات التي قد يتم تناولها أو الحساسيات الغذائية التي قد تحدث لك. ومع ذلك فانه يمكنك اتباع بعض الخطوات من اجل علاج الإسهال عند النساء الحوامل والتي ستسهل عليكى التعامل مع اعراض الاسهال .

- تناول الاطعمه اللينه :
حاول أن تأكل وتتناول الأطعمة اللينة على شكل وجبات صغيرة كلما شعرت بالجوع ، مع الأخذ في الاعتبار أن الوجبات الكبيرة يمكن أن تزيد الأعراض بشكل سئ . وإذا كنت لا تشعر بالرغبة في ذلك ، فحاول أن تأكل على الأقل قضمة أو اثنتين كل ساعتين أو ثلاث ساعات حتى تحصل على بعض التغذية الجيده . ويمكنك أيضًا اللجوء إلى نظام "Brat" للتغذية ، واللجوء إلى الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تساعد على تماسك البراز. وأيضًا إذا شعرت بالغثيان فعليك ان تتناول مرق الدجاج أو الخضار المليء بالفيتامينات وبالمعادن.

- حافظ على الرطوبه :
تزيل حركات الأمعاء المائية الكثير من السوائل من الجسم ، مما قد يؤدي إلى الجفاف ، والذي بدوره يسبب مضاعفات خطيرة. ولهذا السبب ، يوصى بشرب الكثير من الماء أو المرق من اجل تعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها جسمك أثناء الإسهال. ولذلك فيمكنك الاحتفاظ بزجاجة من الماء بالقرب منك وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب بشكل يومى .

- الادويه المناسبه للاسهال :
قد لا يكون جسمك قادرًا على التكيف مع نوع معين من الأدوية ، مما يسبب لك الإسهال فى النهايه . وفي تلك الحالة يجب ان تتحدث مع طبيبك حول إمكانية استبداله بدواء آخر له نفس الفعالية. وأيضا لا تأخذي دواء لعلاج الإسهال دون استشارة الطبيب الذي يتابعك أثناء الحمل ، حيث وجدت دراسة ، وفقا لـ ASG ، علاقة بين تناول عقار لوبيراميد المضاد للإسهال وحدوث تشوهات كبيرة في الجنين أثناء فترة الحمل خصوصا اول ثلاثة أشهر من الحمل.

- يجب ان تزور الطبيب :
من المهم مراجعة الطبيب إذا لم يتحسن الإسهال في غضون يومين أو ثلاثة أيام ، حيث سيجري الفحوصات اللازمة من اجل تحديد السبب. وهذا بالطبع لتجنب أي مخاطر محتملة لك أو للطفل ، ونظرًا لأن الإسهال قد يكون علامة على حالة أكثر خطورة مثل التسمم الغذائي أو " داء الليستريات " .

- علاج الإسهال من خلال الاعشاب :
1 - زيت بذور الكتان :
يمكنك استخدام زيت بذور الكتان من اجل علاج الإسهال ، حيث ثبت أنه قد يقلل من مدة الاسهال .

2 – الزنجبيل :
منذ آلاف السنين استخدم الأطباء الشرقيون الزنجبيل من اجل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والتي تساعد في علاج اضطرابات المعدة وتنشيط الجهاز الهضمي ، وكذلك لدوره كمضاد للأكسدة. كما أنه يساعد ايضا على ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة أثناء الإسهال. ويمكنك ايضا تناول الزنجبيل الطازج أو استخدامه من اجل صنع الشاي ، ولكن تأكد من عدم تناول أكثر من 4 جرامات فقط في اليوم الواحد .

- استخدام العسل مع الزنجبيل :
يضيف البعض من الناس ملعقة صغيرة من العسل وجذر الزنجبيل إلى شاي الأعشاب ، اعتقادا منهم أنها قد تساعد على تهدئة المعدة وتقليل التهيج .

- استخدام زيت النعناع :
ان النعناع يحتوى على مكونات نشطة ، بما في ذلك المنثول ، والتي تزوده بخصائص مضادة للتشنج ، مما يساهم في تقليل التهاب الأمعاء ، وتهدئة الجهاز الهضمي ، وتقليل البراز الرخو ، ومنع الألم والإسهال المتكرر. ووجدت إحدى المراجعات أن 8 من أصل 12 دراسة قد أظهرت آثارًا إيجابية ذات دلالة إحصائية لزيت النعناع في علاج الإسهال مقارنة بالمجموعات التي تسيطر عليها الادويه الوهميه . ووجدت بعض الدراسات أن استخدام زيت النعناع يبدو أكثر فاعلية في تخفيف آلام البطن الناتجة عن الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، والتي تحدث فى الغالب بسبب عوامل متعددة ويمكن أن يكون من الصعب علاجها.

- استخدام البابونج :
تؤكد بعض الأبحاث فعالية المنتجات التي تحتوي على تركيبات معينة من الأعشاب المساعده في علاج اضطراب المعدة. ويبدو أن البابونج من بين تلك الأعشاب ، حيث أظهرت مراجعة بحثية الآثار الإيجابية المحتملة من اجل شرب مستحضر البابونج مع الأعشاب الأخرى في علاج الإسهال .

- استخدام شاى اوراق التوت :
تحتوي أوراق التوت الأسود على مركبات تسمى " العفص " والتي يمكن أن تقلل من الالتهاب وإفراز السوائل في الأمعاء ، مما قد يساعد على التقليل من أعراض الإسهال . وتعمل ايضا " أوراق التوت الأحمر " كعقار طبيعي وهي غنية " بالعفص " وهما بالطبع عباره عن عاملان مهمان يساعدان في وقف الإسهال. وتختلف طرق علاج الإسهال قليلاً بالنسبة لجميع الأعمار ولكن النظام الغذائي وحده سوف يظل هو المسؤول عن تطوير أو تجنب تلك الحالة . ولذلك فمن المهم دائمًا ان نحافظ على النظام الغذائي الصحي الذى يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات وكذلك شرب الماء بشكل دائم وكافى لتجنب التعرض للاسهال . تلك كانت اهم الخطوات التى تساعد على علاج الاسهال بشكل سريع ومضمون . نتمنى لكم الصحه والسلامه الدائمه .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...