القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تسبب مهارات الذكاء العاطفى النجاح فى الحياه وما هو تعريفها ؟

كيف تسبب مهارات الذكاء العاطفى النجاح فى الحياه وما هو تعريفها ؟
ما هو تعريف مهارات الذكاء العاطفي التي يجب أن يتمتع بها كل الأفراد الراغبين في التقدم على جميع المستويات الشخصية والعملية ، وسنجيب على هذا السؤال من خلال تحديد التعريف المحدد لتلك المهارات وما هي أهم الأنواع والأشكال التي يجب أن يعمل بها الفرد للاكتساب والتطبيق ، بالإضافة ايضا إلى التعرف على جميع النظريات التي تتحدث عنها وكيفية تطبيقها في جميع مواقف الحياة والاستفادة ايضا منها.

- والان ما هو معنى مهارات الذكاء العاطفي ؟

- سنحدد ما هي مهارات الذكاء العاطفي وفق ما جاء في قاموس جمعية علم النفس الأمريكية على النحو التالي :

إنه نوع الذكاء الذي يتضمن معالجة المعلومات العاطفية واستخدامها في التفكير والأنشطة المعرفية الأخرى. هذا بالإضافة ايضا إلى علاقته الوثيقة بجميع العلاقات المهنية والشخصية للفرد سواء مع الآخرين أو حتى مع نفسه.

- ماهى أهمية الذكاء العاطفي ؟

بعد تحديدنا الى ماهية مهارات الذكاء العاطفي ، حان الوقت الآن لتحديد أهميتها للفرد والمجتمع ، وهذا ما فعله عالم النفس الأمريكي جون ماير والعالم بيتر سالوفي على النحو التالي :

- تمنح مهارات الذكاء العاطفي الفرد المهارة في أربعة مجالات مختلفة : التعرف على المشاعر وكيفية استخدامها وفهمها جيدًا والعمل على تنظيمها .

- كما أنه يساعد على إدارة المشاعر بشكل جيد من خلال السماح للأفراد برفض المشاعر غير المهمة أو تجاهلها أو العمل على تنظيمها وترتيبها وفقًا لأولويات الفرد.

- هذا بالإضافة ايضا إلى مساهمته في فهم ومتابعة مشاعر الطرف الآخر مما يساعد في إقامة علاقات هادفة معه.

- وبحسب آراء الخبراء فهي تساعد على النجاح بشكل عام في مختلف جوانب الحياة وذلك من خلال دورها في تعزيز القدرة على إدارة الذات.

- والان ما هو مفهوم الذكاء العاطفي ؟
خلال هذه الفقرة ، سنهتم بشرح ماهية مهارات الذكاء العاطفي وما هو مفهومها من خلال ذكر نتائج استطلاع تم تنفيذه على أكثر من 500 صاحب عمل وسؤالهم عن أهم ما يميز الموظف المثالي. جاء الجواب كالتالي :

- حصلت المهارات الشخصية على النسبة الأكبر مقارنة بالمهارات الأكاديمية والوظيفية.

- التعبير الأكثر صحة عن هذه المهارات هو مهارات الذكاء العاطفي ، والتي تُعرف اختصارًا باسم EQ .

- هنا يتبين أن وصف المهارات الشخصية ليس مناسباً ، فهي تعني مجموعة من الميول والتفضيلات الثابتة في شخصية الفرد منذ الصغر ، والتي تبقى معه طوال حياته ، بالإضافة إلى إدراج سمات الانفتاح والانطوائية.

- حيث تتميز بأنها أكثر مرونة وإمكانية التطوير والتغيير المستمر بما ينسجم مع تحقيق النجاح المنشود.

- وهذا يدل على أن الأشخاص الناجحين ليس لديهم سمات خارقة للطبيعة أو مواهب خاصة ، ولكن لديهم مهارات ذكاء عاطفي يحرصون على جعلها جزءًا لا يتجزأ من روتينهم اليومي .

- ماهى مهارات الذكاء العاطفي في العمل ؟
فيما يلي نستعرض عددًا من الخصائص التي تعتبر إجابة مناسبة على السؤال ، ما هي مهارات الذكاء العاطفي المطلوبة في مجال العمل بشكل عام :

1- لا تنتظر العودة اى المقابل :
هذا عندما لا يقبلون فكرة أن أي عمل ليس من أعمالهم أو لا يتبع الوصف الوظيفي الخاص بهم. او لديهم القدرة على التعامل خارج حدود قيود العمل ، دون انتظار الاعتراف بجهودهم أو الحصول على أجر مقابل عملهم. او انهم قد شرعوا دائمًا في العمل بثقة لإنجاز ذلك بالطريقة التي يحبها الجميع.

2 – تفاوت او تسامح :
تتضمن هذه السمة التعامل مع النزاعات التي يواجهونها بذكاء دون الحاجة إلى تأجيج غضب الآخرين وبالتأكيد دون الهروب من هذه الصراعات . ولديهم القدرة على الحفاظ على هدوء أعصابهم مما يساعد في التعبير عن وجهة نظرهم بشكل مقنع للآخرين. وهذا بالإضافة إلى قدرته على التغلب على أي هجوم عليهم شخصيًا من أجل الوصول إلى أهداف مكان العمل الذي يمثل أولوية كبيره بالنسبة لهم.

3 - القدرة على التركيز وعدم فقده :
هناك مقولة معبرة للغاية عن أهمية التركيز وهي (لا تنسى إبقاء الطائرة في السماء) ، مما يعني الحفاظ على عدم فقدان التركيز ومعالجة أي أمور ثانوية أخرى تصرف الانتباه عن الهدف الأساسي. ويجب أن يتمتع الموظف بهذه المهارة التي تساعده على ترك المسابقات الداخلية غير المفيدة والتي لا تحقق أي جدوى حقيقية يمكن استخدامها من اجل الوصول إلى الأهداف المرجوة داخل العمل.

4 – قم بالجمع بين الحكمة والشجاعة :
ان الموظف الناجح لديه القدرة على التعبير عن رأيه في الوقت المناسب والتحدث في الوقت الذي يصمت فيه الآخرون. وهذا بالطبع يتطلب الحكمة والشجاعة في نفس الوقت حتى يحدث التوازن في تحديد الوقت المناسب للتعبير عن الرأي الصحيح فيما يتعلق بالإجراءات أو القرارات الموجودة.

5 - قم بالسيطره على كبريائك :
ويتم ذلك من خلال عدم إعطاء الكبرياء الداخلي أكثر من اللازم حتى لا يصل إلى حد الغرور. بحيث يجب الاستفادة من آراء الآخرين إذا كانت صحيحة ومفيدة في تحقيق أهداف العمل. وهذا بالإضافة إلى وجود سياسة اعتذار عند ارتكاب أي خطأ.

- ماهى صفات وخصائص أصحاب الذكاء العاطفي ؟
هناك العديد من الخصائص والصفات التي يمتلكها الأشخاص الذين يمتلكون مهارات الذكاء العاطفي ، ومن أهمها ما يلي وشرح لأهم الآثار الإيجابية الناتجة عنها :

1 - لا أشعر بالرضا :
هذه الخاصية تدل على عدم وجود حدود للطموح بداخلهم ، حيث لديهم قناعة دائمة بأن هناك فرصة لتحقيق الأفضل. وهذا بالإضافة إلى قدرتهم على تطوير أنفسهم بشكل مستمر ، مع الحرص على تحسين أدائهم في العمل دون التسبب في جلد أنفسهم.

2 - ابحث عن حلول للمشكلات :
يجدون دائمًا حلولًا لجميع أنواع المشكلات التي يواجهونها أثناء العمل ، كبيرة كانت أم صغيرة. لم تجد في قاموسهم العبارة التي كانت دائمًا على هذا النحو ، فهم يتعاملون مع جميع المشكلات على أنها مسألة شخصية يجب حلها بطريقة نموذجية.

3 - جدير بالثقة جدا :
لأنهم يتحملون المسؤولية عن أفعالهم إلى حد كبير ، فلن تسمع منهم أبدًا الجملة القائلة بأن هذا ليس خطئي. كما انهم يقومون بالإبلاغ على الفور عن أي خطأ يحدث لتجنب حله السريع.

4 – قابليتهم للتسويق :
هذا نتيجة تمتع هؤلاء الأفراد بسمعة طيبة تجعلهم أشخاصًا مرغوبين ومطلوبين داخل الشركة وخارجها. هذا بالإضافة إلى امتلاكهم للعديد من المهارات القيادية التي تؤهلهم لتولي أعلى المناصب.

5- القدره على التعامل مع الشخصيات السامه :
غالبًا ما يكون هناك عدد من الشخصيات السامة وغير الشعبية التي تعيق سير العمل ، مما يجعل من الصعب التعامل معهم في فريق واحد. ويتمتع الموظف الذي يتمتع بذكاء عاطفي بالقدرة على الحكم على السلوكيات الناتجة عنه بطريقة جيدة تساعد على تحمل المسؤولية. وهذا ، إلى جانب قدرته على التحكم في مشاعره وعدم إثارة الفوضى ، يساعد في تقليل التأثير السلبي لهؤلاء الأشخاص.

- نظرية الفروع الأربعة للذكاء العاطفي :

لقد تم تطوير هذه النظرية من قبل العالمين ماير وسالوفي ، وهي توفر طريقة مفيدة لتخيل ماهية مهارات الذكاء العاطفي المختلفة ، بالإضافة إلى تحديد صياغة مصطلح الذكاء العاطفي ، والذي يندرج بالتالي ضمن الفئات الأربع التالية :

1 - تصور المشاعر :
وهذا يعني استيعابها فيما يتعلق بالآخرين والشعور بها. وايضا القدرة على التحديد الدقيق لكل من مشاعر الفرد وعواطف الآخرين من خلال اكتشاف وتحليل الإشارات العاطفية ، سواء كانت واضحة على وجوه الأفراد أو من خلال نبرة أصواتهم.

2 - استخدم العواطف من اجل تسهيل التفكير :
تحدث بعد عملية اكتشاف العواطف وتحليلها ، فهي مرحلة تسجيل هذه المعلومات العاطفية. ويتبع ذلك العمل على دمجهم في الوظائف المعرفية العليا من اجل تعزيز عمليات صنع القرار وإيجاد حل للمشكلات المختلفة والتفكير في وجهات النظر للاخرين .

3- القدره على فهم العواطف :
إنها القدرة على فهم كيفية ارتباط المشاعر المختلفة ببعضها البعض ، وكذلك التعرف على كيفية تغيرها مع كل موقف واجهته أو بمرور الوقت. ويعني أيضًا القدرة على التنبؤ بكيفية تغير مشاعر الشخص وذلك من خلال فحص تعابير وجهه ونبرة صوته.

4- القدره على إدارة العواطف :
إنها طريقة التعامل بفعالية مع عواطف الفرد ومشاعر الآخرين. ويفيد في إتقان التعامل بإيجابية مع كل المواجهات الصعبة التي يواجهها الفرد طوال فترة حياته.

- نظرية دانيال جولمان للذكاء العاطفي :
يعتبر العالم دانيال جولمان من أشهر علماء الذكاء العاطفي ، بالإضافة ايضا إلى أن نظريته التالية والتى هي امتداد طبيعي لنظرية الفروع الأربعة ، حيث تتكون من خمسة عناصر. فيما يلي أساسيات تحديد الذكاء العاطفي :

- الوعي العاطفي الذاتى :
إنه مشابه لمهارة إدراك المشاعر داخل نظرية الأشرطة الأربعة. وهو يعني أن الفرد يدرك مشاعره ويحدد مدى تأثيرها على الآخرين.

- التنظيم الذاتي وادارة الفرد لمشاعره :
هو العمل على إدارة الفرد لمشاعره والتنبؤ بالآثار الناتجة. وهى تشبه مهارة استخدام العواطف من اجل تسهيل التفكير ومهارة إدارة العواطف.

- القوه والدافع :
يتضمن القوة لمواصلة العمل حتى عند مواجهة العقبات والمصاعب.

- العطف واكتشاف مشاعر الاخرين :
إنها القدرة على اكتشاف مشاعر الآخرين والشعور بالمشاعر بداخلهم.

- مهارات اجتماعية وعلاقة الفرد بالاخرين :
هو الذي يساعد على إدارة علاقة الفرد بالآخرين ، والقدرة على إثارة ردود الفعل المناسبة لكل موقف.

- ماهى فوائد الذكاء العاطفي :
قد يتساءل البعض من الاشخاص عن فائدة امتلاك مهارات الذكاء العاطفي لدى الفرد بشكل عام ، ولذلك نعتزم خلال الأسطر القليلة القادمة ، مع التركيز على العلاقة بينها وبين المهارات الاجتماعية المتنوعه :

1 - تعلم أن تستمع جيدا للآخرين :
- حيث أنه في حالة احتدام الجدل أثناء عملية العصف الذهني ، ويحاول كل فرد تقديم ما يفكر فيه من الأفكار التي يعتقد أنها الأفضل ، فقد يتسبب ذلك في إثارة الجدل والأصوات العالية والمقاطعة دون الوصول إلى نقطة معينة للتعبير عن النقطة. النظرة ، مما يسبب ضررا للمشاعر وعدم الاحترام.

- هذا يساعد على خلق بيئة عمل صحية وفعالة مع توفير طرق الاتصال التي تؤدي إلى اتخاذ القرارات الصحيحة في أصعب الأوقات.

- يُنصح بالاستماع إلى كل فرد يتحدث باهتمام في الحصول على وجهة نظره المحدده .

2 - فهم وجهات نظر الآخرين :
- ان فهم وجهات نظر الآخرين يساعد خاصة في الأوقات الصعبة ، على إنشاء علاقات قوية تدوم إلى الأبد.

- ويجب أن يؤخذ ما يمر به الفرد خلال يومه بشكل خاص وحياته بشكل عام في الاعتبار ، من حيث التقلبات المزاجية التي قد تجعله ينحرف عن نمطه وأسلوبه المعتاد.

- بالإضافة ايضا إلى ضرورة اتخاذ القرارات في أوقات أخرى غير الأوقات التي يصعب فيها التواصل مع الفرد ، بما في ذلك حالات الارهاق أو الغضب أو الاكتئاب وهكذا .

3- المساعده فى تسهيل التفكير :
- سنطلب المساعدة لفهم معنى تسهيل الفكر من خلال المثال التالي :
يعمل الفرد في مراقبة المواقف مما يترتب عليه فرض عدد من الغرامات على سيارات العملاء داخل الموقف. وهذا يجعله يكون لديه العديد من الآراء السلبية حول طبيعة عمله ، مما دفعه إلى تغيير طريقة تفكيره وتسهيلها. ويقوم هذا العامل الآن بوضع التذاكر ، ويبتسم لصاحب السيارة ، ويسأل عن حالته ، ويتحدث قليلاً عن الطقس ، مما يدل على اهتمامه بها وعلاقته العاطفية بها. وكانت نتيجة هذا العمل انخفاض عدد الشكاوى المقدمة ضده من قبل أصحاب السيارات.

- ماهى طرق تنمية مهارات الذكاء العاطفي :

ان الاستمرار في فعل شيء ما يؤدى إلى إتقانه ولذلك عندما ترغب في تطوير مهارات الذكاء العاطفي ، يجب أن تعمل على ممارستها بشكل يومي وفعال من خلال الطرق التالية :

1 - تنمية الوعي الذاتي :
الوعي هو أساس هذه الطريقة ، وهي من أبسط الطرق وأسهلها لتنمية الذكاء العاطفي .وكل ما عليك فعله هو العمل على التفكير في ردود أفعالك تجاه المواقف اليومية. ويتم ذلك بتخصيص بعض الوقت في نهاية اليوم والتفكير في جميع الأحداث التي وقعت فيه ، وتحليل مشاعر الفرد حيال ذلك ، والعمل على التدريب لزيادة الوعي. وهذا بالإضافة إلى تقديم الدكتورة " باتريشيا طومسون " المشورة التي تتضمن الحاجة إلى التفكير في نقاط القوة والقيم والمبادئ والفرص التي تساهم في العمل على تطوير الذات. وتعتمد هذه الطريقة على مبدأ إدراك المشاعر في نظرية الفروع الأربعة.

2 - إعادة تعريف مفاهيم الإدارة الذاتية :
يشرح المدرب التنفيذي روجر ريس سبب وجود صراعات مع الآخرين لأن هناك مشاكل في رؤية كل فرد للمستقبل. وإن طريقة إعادة التصور هي التأكد من النظر إلى الإيجابي والتخلص من التركيز على السلبي ، أثناء تطبيق هذا عند التعامل مع الآخرين. وهذا بالإضافة إلى حقيقة أن تلك الطريقة صالحة في حالة حدوث تضارب بين الزملاء في العمل ، حيث تساعد على خلق بيئة عمل أفضل من خلال بدء محادثة مع الشخص بدلاً من تجنبه. ويساعد على تغيير وجهة نظره تجاه الآخر نتيجة اكتشافه لأعماق أخرى من شخصيته. وتعتبر بالطبع طريقة ناجحة وفعالة من اجل حل المشاكل الشخصية المحتملة. على سبيل المثال ، عندما يفكر شخص في كيفية انتقاد شخص آخر له فيمكنه إعادة صياغة الموقف في ذهنه حتى يرى هذا النقد مفيدًا له فى النهايه .

3 – قم باكتشاف ما يثير مشاعرك :
إنها بالطبع إحدى الطرق التي يمكن للمرء أن يتعلم من خلالها كيفية إدارة المشاعر والعواطف وذلك من خلال تحديد ما يحفزها ، ويتم ذلك من خلال توقع هذه الأشياء والعمل على السيطرة عليها أثناء التعامل مع الآخرين. وضرب العالم " ريس " مثالاً على تلك الطريقة بما يسمى بمحفز الإهانة ، والذي يتضمن الشعور بأن بعض الناس يتعرضون للإهانة من خلال لغة جسد الآخرين فقط أو من خلال نبرة أصواتهم وذلك دون فهم المقصود بالرسائل الحقيقية وراء هذه الحجة.

إن التحكم في الاستجابات العاطفية المختلفة للفرد والتي لا تتناسب مع المواقف التي يمر بها بشكل عام يعتبر هو الدافع وراء إثارة المشاعر وتدريبها على تعديل مثل هذا السلوك. وأهم مثال على ذلك هو تعديل السلوك عند إدراك أن ما يثير المشاعر هو العاطفة عندما يتحدث شخص ما بصراحة أكثر من اللازم ، وهنا يجب أن يكون المتلقي أقل عدوانية ودفاعية وهذا مما يساعد في الوصول إلى نتيجة ذات مغزى للحجة .

4 - التعرف على المشاعر الإيجابية وتحديدها :
إن القيام بأشياء إيجابية بشكل عام يساعد على زيادة معدل المشاعر الإيجابية لدى الفرد ، والتي يمكن تمثيلها بأفعال رائعة وبسيطة في نفس الوقت. ويجب الحرص على القيام بكل ما يجعل الفرد سعيدًا ، حتى لو كان مجرد تذكر بعض الذكريات السعيدة فقط . وتساعد تلك الطريقة في تحسين وتطوير الذات وذلك من خلال التمتع بمزيد من المرونة وتجنب الأشياء السلبية والمدمرة . هذا كان موضوعنا عن كيف تسبب مهارات الذكاء العاطفى النجاح فى الحياه وما هو تعريفها . نتمنى لكم حياه ملؤها الصحه والثراء والحريه الماليه .. وفقكم الله .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...