القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل المحركات فائقة الشحن أو المزودة بشاحن توربيني ؟

أيهما أفضل المحركات فائقة الشحن أو المزودة بشاحن توربيني ؟
تعد المحركات فائقة الشحن والشاحن التوربيني من التعديلات الشائعة على السيارات في جميع أنحاء العالم لأنها تزيد من عزم الدوران وقوة المحرك ، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة جدا في السرعة. وعلى الرغم من وجود وظائف متشابهة فتختلف هذه المحركات من حيث آليات العمل وخصائصها ومزاياها وعيوبها. تتناول هذه المقالة ميزات كلا النوعين من اجل مساعدتك في اختيار الخيار الأفضل.

- ما هي محركات الشحن التوربيني ؟

المحركات التوربينية ، المعروفة أيضًا باسم الشاحن التوربيني هى عبارة عن أنابيب حلزونية الشكل توجه غازات العادم من المحرك نحو ضاغطه. وتدور هذه الغازات بسرعات عالية ثم يتم ضغطها قبل دخول غرف الاحتراق من اجل توليد انفجار أكبر ، مما يزيد من قوة المحرك. وتنتج أنواع مختلفة من التوربينات درجات حرارة عالية بسبب غازات العادم الساخنة والضغط ، وتأتي مع مشعات داخلية مبردة بالماء ومبردات زيت من اجل الحفاظ على درجات الحرارة المثلى ومنع التلف.

- ما هي المحركات فائقة الشحن ؟

تشبه المحركات فائقة الشحن المحركات ذات الشاحن التوربيني لأنها تزيد من قوة المحرك وتعمل بشكل مشابه. ومع ذلك ، فإن الاختلاف الرئيسي هو مصدر إنتاج الطاقة. وتستخدم المحركات التوربينية العادم من اجل زيادة الطاقة ، بينما تستخدم المحركات فائقة الشحن العمود المرفقي. وكلما زاد عدد دورات المحرك ، زادت قوة الماكينة فائقة الشحن. وتجدر الإشارة إلى أن المحركات فائقة الشحن توفر القوة لمحرك السيارة على الفور ، على عكس المحركات التوربينية العادية.

- مزايا وعيوب محركات Turbo و Supercharged :

تتميز المحركات المزودة بشاحن توربيني بمزايا مثل عدم الاعتماد كليًا على قدرة المحرك على العمل ، والاقتصاد في استهلاك الوقود ، وتقليل انبعاثات الكربون. ومع ذلك ، فإن لها عيوبًا مثل سرعة الاستجابة المنخفضة ، ومتطلبات RPM العالية ، وقوة السحب التي قد تسبب الضرر فى النهايه .

ومن ناحية أخرى ، تتميز المحركات فائقة الشحن بمزايا عديده مثل سرعة الاستجابة العالية ومتطلبات RPM المنخفضة والتكلفة المنخفضة مقارنة بالمحركات ذات الشحن التوربيني. ومع ذلك ، فإنها تعتمد على قوة المحرك لتوليد الطاقة ، وتتآكل مكوناتها بشكل أسرع ، مما ينتج عنه انبعاثات غازية كبيرة.

- وفى الختام :
ان المحركات ذات الشاحن التوربيني مناسبة لمحركات السيارات التي تبدأ عند دورات منخفضة ، بينما المحركات فائقة الشحن مناسبة لمحركات السيارات التي تبدأ عند الدورات العالية. وضع في اعتبارك مزايا وعيوب كلا النوعين قبل اختيار الخيار الأفضل لاحتياجاتك. نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...