القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ايقاف او تفعيل وضع المكفوفين Talkback فى الهواتف الذكيه ؟

كيفية ايقاف او تفعيل وضع المكفوفين  Talkback على الهواتف الذكيه ؟
يعد وضع Talkback ميزة شائعة في إعدادات إمكانية الوصول للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. وهو مصمم من اجل مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية على التنقل في الجهاز بكل سهوله وذلك من خلال توفير ملاحظات صوتية. وعند تشغيل وضع التحدث ، يقرأ الجهاز بصوت عالٍ أسماء الأزرار والرموز والقوائم أثناء تنقل المستخدم من خلالها. وتخبر الملاحظات الصوتية المستخدم أيضًا بحالة الجهاز ، مثل مستوى البطارية والاتصال بالشبكة.

- ماهى اهمية وضع Talkback ؟

ويعتبر وضع Talkback مهمًا جدا لأنه يسمح للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية باستخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل أكثر استقلالية. وبدون هذه الميزة بالطبع قد يحتاجون إلى مساعدة من شخص آخر من اجل التنقل واستخدام الجهاز بشكل فعال. ويعزز وضع Talkback الشمولية ويسمح للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بالمشاركة بشكل كامل في العالم الرقمي.

ويعتبر وضع Talkback والمعروف أيضًا باسم قارئ الشاشة أو التعليق الصوتي ، ميزة متوفرة في العديد من الأجهزة الإلكترونية ، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك ، قد يختلف الاسم المحدد لهذه الميزة ومدى توفرها وفقًا للجهاز ونظام التشغيل الخاص به.
فعلى سبيل المثال ، في أجهزة Android ، يكون وضع التحدث هو اسم ميزة قارئ الشاشة. على أجهزة iOS ويُطلق على قارئ الشاشة اسم VoiceOver. ويحتوي Windows و macOS أيضًا على قارئات شاشة مضمنة تسمى Narrator و VoiceOver ، على التوالي. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأجهزة الإلكترونية القديمة أو الأقل شيوعًا وانتشارا قد لا تحتوي على ميزة قارئ الشاشة المضمنة. وفي مثل هذه الحالات ، قد تكون هناك تطبيقات أو برامج تابعة لجهات خارجية يمكن تثبيتها من اجل توفير وظائف مماثلة.

وبشكل عام ، على الرغم من أن توفر الميزة واسمها قد يختلف من جهاز لآخر ، فإن قارئ الشاشة أو وضع Talkback يعد ميزة وصول متاحة على نطاق واسع يمكن استخدامها على العديد من الأجهزة الإلكترونية.

- كيف يمكن تنشيط وضع التحدث على أجهزة Android ؟

1 - افتح تطبيق الإعدادات على جهاز Android الخاص بك.
2 - مرر لأسفل وحدد "إمكانية الوصول".
3 - انقر على "TalkBack" أو "قارئ الشاشة" ، بناءً على إصدار Android الذي تستخدمه.
4 - قم بتشغيل TalkBack أو مفتاح تبديل قارئ الشاشة.
5 - اتبع المطالبات لتمكين الميزة.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام طريقة الاختصار من اجل تنشيط وضع TalkBack بالضغط مع الاستمرار على زري رفع الصوت وخفضه في نفس الوقت لبضع ثوان حتى يتم تمكين الميزة.

- كيف يمكن تنشيط VoiceOver على أجهزة iOS ؟

1 - افتح تطبيق الإعدادات على جهاز iOS الخاص بك.
2 - انقر على "إمكانية الوصول".
3 - انقر على "VoiceOver".
4 - قم بتشغيل مفتاح تبديل VoiceOver.
5 - اتبع المطالبات لتمكين الميزة.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام طريقة الاختصار لتنشيط VoiceOver عن طريق النقر ثلاث مرات على زر الصفحة الرئيسية (على الأجهزة التي تحتوي على زر الصفحة الرئيسية) أو الزر الجانبي (على الأجهزة التي لا تحتوي على زر الصفحة الرئيسية ، مثل iPhone X والإصدارات الأحدث) وتحديد "VoiceOver "من القائمة. لاحظ أن الخطوات المحددة من اجل تنشيط وضع التحدث أو VoiceOver قد تختلف قليلاً حسب طراز الجهاز وإصدار نظام التشغيل. والى هنا نكون قد انتهينا وتعرفنا على كيفية ايقاف وتفعيل وضع Talkback على الهواتف الذكيه . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لمشاهدة فيديو كيفية ايقاف اوتفعيل وضع المكفوفين  Talkback فى الهواتف الذكيه على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى :


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...