📁 آخر الأخبار

السياق الحالي يضع شركات التأمين في موقف حرج : هل ستقلل الأسعار أم ستجد أعذارا جديدة ؟

السياق الحالي يضع شركات التأمين في موقف حرج : هل ستقلل الأسعار أم ستجد أعذارا جديدة ؟
شركات التأمين سبق وأن حاولت تبرير ارتفاع أسعار التأمين بنسب تجاوزت 200%، وذلك بسبب عدم إلزامية التأمين وتواجد نصف المركبات على الطرق دون تأمين. لكن إعلان إدارة المرور اليوم ببدء رصد التأمين الآلي اعتبارًا من 1 أكتوبر 2023 قد يغير الوضع بشكل كبير. هل ستعمل الشركات على خفض الأسعار أم ستجد ذرائع جديدة ؟

- السبب فى ارتفاع الاسعار :

المتحدث باسم شركات التأمين أوضح سابقًا أن أسعار التأمين تخضع لرقابة البنك المركزي كمشرع ومراقب لقطاع التأمين لضمان توفير أسعار عادلة للشركات والمؤمن لهم. وأوضح أن ارتفاع الأسعار يعود إلى عدة عوامل، مثل زيادة حوادث الطرق، وتكلفة قطع غيار السيارات المتزايدة، وتكاليف مقدمي الخدمات مثل الورش والوكالات، بالإضافة إلى حالات الاحتيال في حوادث الطرق . وأكد أن أسعار التأمين تحدد بواسطة خبراء تأمين ذوي خبرة عالية، وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع المركبة وسنتها وخبرة سائقها وسجله التأميني.

- كيفية تقليل حوداث الطرق ؟

ويمكن محاربة الارتفاع الحالي من خلال تفعيل إلزامية التأمين، حيث أن نسبة المركبات المؤمن عليها لا تزال تبلغ حوالي 50% فقط من إجمالي عدد المركبات في السوق. ويجب أيضًا تشديد الأنظمة وفرض عقوبات مرورية لتقليل حوادث الطرق الزائدة في العدد.

- كم يبلغ عدد الوفيات حاليا ؟

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى انخفاض نسبة وفيات حوادث الطرق في السعودية بنسبة 35% خلال الخمس سنوات الماضية. وأوضحت أن عدد الوفيات تراجع من 9311 حالة لكل 100,000 شخص في عام 2016 إلى 6651 حالة لكل 100,000 شخص في عام 2021، وهذا يسير في اتجاه تحقيق هدف الأمم المتحدة لتقليل وفيات حوادث الطرق بنسبة 50% بحلول عام 2030 .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...