القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تشغيل الراوتر بدون كهرباء على power bank او UPS ونصائح فنيه مهمه جدا لتلك الخطوه

كيفية تشغيل الراوتر بدون كهرباء على power bank او UPS ونصائح فنيه مهمه جدا لتلك الخطوه
في الفترة الأخيرة، لاحظنا تكرر انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، سواء في أوقات غير محددة أو في أوقات ثابتة. كان هناك فترة تقطع فيها لمدة ساعة، ثم زادت إلى ساعتين، وهكذا. هذا بالطبع يشكل مشكلة كبيرة، خاصة بالنسبة لاستخدام الإنترنت، الذي يعتمد عليه الكثيرون في العمل أو الدراسة عبر الإنترنت وغيرها من الاستخدامات. ومع ذلك، كما هو الحال دائمًا، لكل مشكلة حل .

- ماهو الحل المناسب لتشغيل الراوتر وقت انقطاع التيار الكهربائى ؟

الحل هنا يتمثل في تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر) باستخدام بطارية خارجية (باور بانك). ولكن يجب مراعاة أن الباور بانك يخرج طاقة بقوة 5 فولت فقط، وهذا لا يكفي لتشغيل الراوتر الذي يحتاج إلى طاقة 12 فولت. ولتحقيق ذلك، يمكنك استخدام محول يقوم بتحويل الفولتية من 5 فولت التي يخرجها الباور بانك إلى 12 فولت . يمكن العثور على هذه الوصلة في السوق بسعر يتراوح بين 100 إلى 150 جنيهًا، حسب النوع والمكان الذي تقوم بشراءه منه.

- كيف اعرف قوة الامبير الخاص بالباور بانك والراوتر ؟

يجب أيضًا أخذ في اعتبارك قوة الأمبير عند اختيار باور بانك جديد، حيث يجب أن لا يقل عن 2 أمبير لضمان استقرار الراوتر وتجنب المشاكل المحتملة مثل انقطاع الاتصال أو تلف البيانات. حسنًا، دعونا نلقي نظرة على كيفية التعامل مع موضوع الأمبير. كل ما عليك فعله هو النظر إلى محول الطاقة أو الشاحن الخاص بالراوتر، ستجد مكتوبًا عليه الفولتية والأمبير. كما يمكنك العثور على نفس المعلومات على الراوتر نفسه، إما في الجزء الخلفي أو السفلي. بمجرد أن تعرف قيم الفولتية والأمبير المطلوبة للراوتر الخاص بك، ستكون قادرًا على اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتجنب القلق، فهناك بعض الراوترات القديمة التي تعمل بفولتية 9 فولت، ورغم ذلك، يمكنك استخدام وصلة تحويل لتحويل الفولتية الصادرة من باور بانك الخاص بك من 5 فولت إلى 12 فولت، كما هو موضح في الصورة المرفقة. ولكن لا تقلق، فالراوتر سيعمل بشكل جيد مع الفولتية العالية.

- ماهى بدائل الباور بانك ؟ 

وفيما يتعلق ببدائل الباور بانك، إذا كانت الأسعار مرتفعة ولا يمكنك تحمل تكلفتها حاليًا، يمكنك اللجوء إلى استخدام اللابتوب إذا كانت بطاريته في حالة جيدة وتدوم لفترات طويلة. أو حتى إذا كان لديك هاتف محمول يحتوي على بطارية قوية، يمكنك استخدامه كمصدر طاقة عن طريق توصيله بالراوتر باستخدام وصلة OTG المناسبة. بهذه الطرق، يمكنك توفير الطاقة المناسبة للراوتر بطرق بسيطة وفعّالة.

إذا كنت لا تحتاج إلى باور بانك، يمكنك النظر في شراء جهاز UPS . ولكن بالطبع، هناك العديد من الأنواع المتاحة في السوق، خاصة في السوق المصري، وأحد الأنواع الأكثر شهرة هو APC الذي ينتجه شركة Schneider Electric الفرنسية . يعمل الـUPS كشاحن وفي نفس الوقت كـ UPS حيث يقوم بتحويل تلقائي وآلي إلى البطاريات الموجودة فيه في حال انقطاع التيار الكهربائي، ويعمل كباور بانك. وبالطبع، يمكنك تركه متصلاً دائمًا إذا كنت ترغب، حيث يتم فصله تلقائيًا عندما يتم شحنه بالكامل.

ومع ذلك، يكمن العيب الوحيد في سعة البطارية، حيث تكون 2000 مللي أمبير قليلة جدًا. وإذا قسمت هذه السعة على 1.5 أمبير الذي يحتاجه الراوتر، ستجد أن النتيجة هي ساعة و33 دقيقة تمامًا. بمعنى آخر، ساعة ونصف فقط، وبالتالي يعتبر هذا قليلاً جدًا. في النهاية، لا يكفي ذلك خاصة عندما يكون هناك انقطاع طويل للكهرباء يتجاوز ساعتين.

أيضاً، الأمر لا ينتهي هنا، إذ أن سعر هذا الـ UPS قليلاً مرتفع، إذ كان آخر سعر شاهدته له حوالي 700 جنيه مصرى . لذا، إذا كنت تفكر في الشراء، فإن النظر إلى باور بانك قد يكون أمراً أفضل لك. يمكنك العثور على باور بانك بسعر تقريبي في نفس النطاق، لكن حاول الحصول على واحد بسعة لا تقل عن 10000 مللي أمبير من شركات معروفة مثل Anker أو ugreen أو Energizer، على سبيل المثال.

وبهذا، ستحصل على وقت أطول، فإذا قمت بتقسيم 10000 مللي أمبير على 1.5 أمبير الذي يحتاجه الراوتر، ستحصل على حوالي 6 إلى 7 ساعات على الأقل. وكلما كانت سعة الباور بانك أعلى، زادت فترة تشغيله معك.

هذه هي الحسابات التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة السعة التي تحتاجها. لكي لا تنفق أموالًا بدون جدوى، وتأكد من أنك تختار القدرة المناسبة لاحتياجاتك. وهناك نوع آخر من الـ UPS . ولكن مشكلته نفسها تماماً، وهي أن سعته أيضاً قليلة، تبلغ 2000 مللي أمبير فقط، وبالتالي لن يكمل معك أكثر من ساعة ونصف، وأيضاً سعره مرتفع يتراوح بين 600 إلى 700 جنيه. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا النوع من الـ UPS عند فقدان التيار الكهربائي بشكل تلقائي، ويوفر الطاقة للراوتر دون التدخل اليدوي، ولكن في النهاية، فكرة استخدام باور بانك تظل أفضل وأكثر أمانًا، خاصة للراوتر.

هناك فكرة إضافية يمكنك تنفيذها للحفاظ على مدخل الطاقة للراوتر، وذلك من خلال شراء وصلة جاهزة أو صنع وصلة بنفسك. تكون هذه الوصلة عبارة عن جاك بحجم 5.5 في 2.1 ملم، ويمكنك العثور عليها في شركات الكمبيوتر أو شركات كاميرات المراقبة .

تتألف الوصلة من طرف MALE والطرف الآخر FEMALE، والتي نستخدمها عادة لتوصيل باور كاميرات المراقبة. يمكنك شرائها وتثبيتها في الراوتر، ثم تترك الجزء الـ FEMALE منها يعمل فقط.

هذا بالطبع لأنك ستقوم بتوصيل وفصل جاك محول الطاقة من وإلى الراوتر يوميًا، ومن خلال تلك الفكره ستكون الوصلة هي التي تتحمل هذا التبديل المستمر، وبالتالي تحمي مدخل الراوتر. وبهذه الطريقة، يمكنك ترك الجاك الأصلي ثابتًا، والعمل من خلال الجزء الخارجي فقط، وهي تعتبر بمثابة تمديد بسيط دون أي تداخل أو إلحاق ضرر بمدخل الراوتر. وبالطبع، سعر هذه الوصلة يكون منخفضًا، حيث يمكن العثور عليها جاهزة بحوالي 10 جنيهات، وإذا اشتريت وصلتين لتوصيلهما ببعضهما، سيكون سعر الوصلتين حوالي 5 جنيهات فقط، وذلك حسب المكان الذي تشتري منه.

- نصائح مهمة :

- أولًا، لدينا نصيحتين هنا : النصيحة الأولى تتعلق بضرورة فصل وصلة تحويل الفولتية الخاصة بالراوتر فور انتهاء استخدامك لها. لا تتركها موصولة في الباور بانك الخارجي أو باور بانك اللابتوب، حيث إنها تستمر في سحب الطاقة وقد تتسبب في التلف أو الاحتراق، مما قد يسبب مشاكل في أجهزتك.

- النصيحة الثانية : تتعلق بضرورة التحقق من وجود حرارة في خط الهاتف الأرضي وفحص قطع التيار الكهربائي قبل الاستعجال في شراء وصلة أو باور بانك. لانه قد تحدث مشاكل في بعض المناطق عند انقطاع التيار، وقد تكون الكابلات والتليفونات متأثرة أيضًا او بطاريات كبائن خطوط الهواتف . فيمكنك فحص ذلك بواسطة سماعة الهاتف الأرضي وتوصيلها بسلك التليفون RG11 المتصل بالراوتر. إذا كانت السماعة تشير إلى حرارة أو اضاءه فى لوحة المفاتيح الخاصه بها فذلك يشير إلى أن كل شيء على ما يرام.

وهكذا انتهت جميع النصائح حول موضوع تشغيل الراوتر عند انقطاع التيار الكهربائي، مع التركيز على أهم الأجهزة والأساليب والوصلات التي ستستخدمها في هذا السياق . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- للتواصل من اجل شراء الوصله الخاصه بتحويل الفولتيه المعروضه فى الفيديو يمكنك التواصل من خلال واتساب الدعم الفنى للقناه على الرقم التالى :


- لمشاهدة فيديو كيفية تشغيل الراوتر بدون كهرباء على power bank او UPSونصائح فنيه مهمه جدا لتلك الخطوه على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى :




- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...