القائمة الرئيسية

الصفحات

تهديد خصوصية الملايين من المستخدمين بسبب وجود ثغره جديده فى فيسبوك



صرحت شركة فيسبوك أنها فشلت مرة أخرى في الحفاظ على خصوصية الملايين من المستخدمين، إذ كشفت منصة فيسبوك عن ثغرة أدت خلال الشهر الماضي إلى التغيير من بعض إعدادات الخصوصية المتعلقة بمنشورات المستخدمين ، حيث قامت تلك الثغرة بتغيير إعدادات خصوصية المنشورات، وبدلًا من أن تكون محصورة بالأصدقاء فقط ، فإنها أصبحت قابلة للرؤية بالنسبة لجميع الأشخاص من غير الاصدقاء .

وتقدر الشركة أن هناك حوالي 14 مليون مستخدم قد تأثر بتلك الثغرة، حيث تعمل منصة فيسبوك على تنبيه أولئك المستخدمين حول هذا الخطأ ابتداءًا من اليوم من اجل مراجعة إعدادات خصوصية المنشورات الخاصة بهم، وتأتي هذه الحادثة في ظل محاولة فيسبوك منذ شهور فى الدفاع عن المنصة بعد الاتهامات التي لحقت بها وبأنها لم تفعل ما يكفي من اجل حماية خصوصية المستخدمين .

وتتيح شركة فيسبوك خيار خصوصية المنشورات والذي يتواجد ضمن مربع تحديث الحالة في الجزء العلوي من خلاصة تغذية الأخبار، ويعمل هذا الخيار على تحديد من يمكنه رؤية المنشورات مثل “عام” أو “الأصدقاء” أو “الأصدقاء ما عدا أشخاص محددين”، بحيث قامت تلك الثغرة بتغيير حالة الخصوصية إلى “ عام ” حتى لو كان المستخدم قد قام بحصر خيار مشاركة المنشورات مع “ الأصدقاء” فقط .

ويعود تأثير هذه الثغرة إلى الفترة ما بين 18 مايو و 27 مايو ، وقد ألقت الشركة اللوم فيما يتعلق بهذه المشكلة على ثغرة برمجية تسببت فى ذلك ، لكنها لم تذكر كيف وجدت هذا الخطأ، أو كيف عرفت أن المشكلة تقتصر على 14 مليون مستخدم فقط ، وقالت في بيان لها إن الثغرة أثرت على المستخدمين في الفترة المذكورة بينما كانت تختبر ميزة جديدة، وبحلول 27 مايو فقد قامت الشركة بتغيير خصوصية المشاركات المتأثرة من “ عام ” إلى “ خاص " .


وقالت إيرين إيجان  Erin Egan، وهى مسؤولة الخصوصية فى شركة فيسبوك عبر بيان لها : “ نود أن نعتذر عن هذا الخطأ، ولقد أصلحنا هذه المشكلة التي أدت إلى تغيير إعدادات الخصوصية للمنشورات وتحويلها إلى “عام” ، وبدءًا من اليوم ، سوف نعمل على إخبار جميع الأشخاص المتأثرين بهذه المشكلة ونطلب منهم مراجعة أى مشاركات قد قاموا بها خلال ذلك الوقت، ونؤكد على أن الخطأ لم يؤثر على أي شيء نشره الأشخاص من قبل .

ونتيجة للمعلومات فإن هذه الثغرة قد نتجت من أداة جديدة تم تصميمها على فيسبوك تسمى “ العناصر المميزة ”، والتي تقوم بتسليط الضوء على الصور والمحتويات الأخرى ضمن ملف تعريف المستخدم ، حيث أن هذه العناصر المميزة مرئية لجميع مستخدمين فيسبوك ، ويبدو أن المنصة قد قامت عن غير قصد بتوسيع إعدادات هذه الأداة لتشمل فى النهايه جميع المشاركات الجديدة لأولئك المستخدمين .


ويعتبر عدد الأشخاص الذين تأثروا بهذه الثغرة صغير تبعًا إلى امتلاك فيسبوك لما يقرب من 2.2 مليار مستخدم حول العالم ، وبالرغم من أن تلك الثغرة لم تكن سارية المفعول إلا لبضعة أيام فقط ، لكنها تشكل مثال واضح على عدد الإعدادات المختلفة التي يجب على المستخدمين إدراكها ضمن المنصة ، إذ في حال لم يتحقق هؤلاء من ضبطهم للإعدادات الصحيحة الخاصه بحساباتهم قبل نشر المنشورات فقد يعني ذلك مشاركة معلومات حساسة خاصه بهم .

وتشير منصة فيسبوك إلى أنها تستمع بشكل واضح لكل الاقتراحات المتعلقة بتوفير شفافية أكبر حول منتجاتها وإعدادات الخصوصية، وخاصة في حالة حدوث اى مشاكل، وتخطط من اجل اظهار المزيد من هذه التنبيهات لتكون واضحة وصريحة مع مستخدميها حول أي مشكلة خصوصية أخرى تكتشفها في المستقبل ، حيث تعتمد منصة فيسبوك على الثقة فيما يتعلق بميزات الخصوصية للحفاظ على مشاركات الأشخاص .

وقد اضطر المسؤولون التنفيذيون في شركة فيسبوك خلال الأشهر القليلة الماضية إلى الاعتذار مرارًا وتكرارًا من المستخدمين لعدم تمكنهم من حماية خصوصيتهم، وذلك بعد انتشار أخبار فضيحة بيانات " كامبريدج أناليتيكا " وحصولها على بيانات أكثر من 87 مليون شخص ، بالإضافة إلى ظهور معلومات حول قيام منصة فيسبوك بإعطاء صناع الهواتف المحمولة، بما في ذلك  شركة آبل وسامسونج وهواوي، إمكانية الوصول إلى بيانات مستخدمين فيسبوك وأصدقائهم . نتمنى لكم الفائده .
 ..............................................


ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...