القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

اليك 16 طريقة فعالة وطبيعية لحل وعلاج مشكلة الكدمات


- كيف تستطيع علاج الكدمات بصورة طبيعية وخلال فترة قصيرة وذلك مع عدم استخدام الادوية اوالكريمات المتخصصة لذلك؟
من الطبيعى انه قد يصاب الشخص منا بالكدمات والتى قد يبدو مظهرها مؤلم وغير مناسب فضلا على انها قد تكون مؤلمة سواء اكانت هذه الكدمات صفراء او وردية او حتى جوانية وقد تحدث الكدمات نتيجة لاصابة ما تتلف الاوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد حيث يهرب الجلد من هذه ألاوعية التالفة تحت الجلد ويترك علامة حمراء اللون او ارجوانية وفى خلال يوم او يومين يتحول الدم الى اللون الازرق .
 
ثم يظهر الجلد باللون الاسود ألارجوانى ولكن لا تطول فترة التأم معظم هذه الكدمات فانها قد تستغرق اسبوعين كى تلتئم تماما من الاصابة ومع هذا فانه يمكنك التسريع من عملية الشفاء وذلك باستخدام العديد من العلاجات المنزلية والتى تساعدك فى التقليل من التورم وألام ومظهر الكدمة ونحن خلال هذه المقالة سوف نقدم لكم بعض العلاجات المنزلية الجيدة والفعالة فى علاج الكدمات.

- طرق علاج الكدمات :
1- علاج الكدمات عن طريق استخدام الثلج :
يعتبر وضع مكعبات الثلج على الكدمات فور حدوث الاصابة من اسرع الطرق المنزلية الفعالة التى يمكنك استخدامها فى علاج الكدمات ، بحيث يعمل الثلج على تضيق الأوعية الدموية مما يساعد هذا على التقليل من كمية الدم المحاصرة تحت الجلد. ولكن يجب وضع الثلج مباشرة على المنطقة المصابة فور حدوث الأصابة ، وايضا تستطيع وضع الثلج بشكل دورى ومستمر طوال اليوم . وحتى تحصل على أحسن النتائج ننصحك برفع المنطقة المصابة خلال وضع الثلج وبعده.

2- علاج الكدمات من خلال عرض الكدمات لضوء الشمس :
حيث تساعد اشعة الشمس الفوق بنفسجية على تقليل وعلاج الكدمات والاصابات وتكسير البيليروبين وهو عبارة عن صبغة فى الدم والتى تسبب اللون الأصفر للكدمات. فقط كل ما عليك فعله هو تعريض المنطقة المصابة لأشعة الشمس لمدة 15 الى 20 دقيقة فى اليوم ، ولكن يجب استخدام واقى طبيعى للشمس وذلك للحفاظ على الجلد.

3- علاج الكدمات عن طريق استخدام هلام الصبار :
وذلك حيث ان الصبار يساعد على التقليل من ألالم والتورم وتقليل ظهور الكدمات ايضاوذلك بعد الاصابة مباشرة ،فكل ما عليك فعله هو وضع ملعقة صغيرة من هلام الصبار على المنطقة المصابة ثم قم بتدليكها بلطف على الجلد،ثم كرر هذه الخطوات عدة مرات فى اليوم حتى تزول الكدمة .وايضا من الافضل أن تستخدم هلام الصبار الطبيعى الطازج وذلك لانه لا يحتوى على اى مواد كميائية مضافة يمك ان تضر الجلد.

4- البصل وفاعليته فى علاج الكدمات :
من المعروف ان البصل يحتوى على مركب الكيرسيتين وهو عبارة عن فلافونويد مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة حيث تستطيع وضع البصل مباشرة على المناطق المصابة، او عن طريق تناول المكملات الغذائية للكيرستين والتى تحتوى كذلك على البروميلين وفيتامين ج لزيادة قوة الشفاء الى ثلاث اضعاف ،كذلك يمكنك استخدام المراهم والكريمات التى تحتوى على الكيرستين للتقليل من الكدمات. ولكن ينبغى استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية للكيرستين .

5- فاعلية الليمون فى علاج الكدمات :
فمن المعروف ان الليمون يحتوى على كميات جيدة من فيتامين ويساعد فيتامين على التئام الجروح لانه يزيد من سماكة الأوعية الدموية ويساعد ايضا على معالجة النزيف الداخلى .فكل ما عليك فعله هو ان تقومخ بوضع قطع من شرائح الليمون على الكدمة والاحتفاظ بها لاقصى وقت ممكن وذلك لتسريع عملية الشفاء.

6- علاج الكدمات بوضع كريم يحتوى على فيتامين ك :
يعتبرفيتامين " ك " من اهم الفيامينات التى يحتاجها جسم الانسان وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الجلد وكذلك العظام والدم وذلك من خلال تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ك والتى تشملها الخضروات الورقية والخضروات الصليبية وفوا الصويا المخمر . كما تستطيع وضع كريم فيتامين ك موضعيا للتقليل من الكدمات ، فكل ما عليك فعله هو ان تقوم بوضع الكريم الذى يحتوى على فيتامين ك ثم تدليك بلطف على المنطقة المصابة بالكدمة مرتين الى ثلاث مرات فى اليوم.

7- الكركم وفاعليته فى علاج الكدمات :
يعد الكركم هو افضل علاج طبيعى للتقليل من الجروح والاصابات وعلاج الكدمات ،فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بخلط مسحوق الكركم فى كوب من الحليب الدافئ ثم تناول هذا الخليط كل صباح ، ومن الافضل شربها على معدة فارغة وسوف يساعد ذلك على التئام المنطقة المصابة خلال بضعة ايام .

8- علاج الكدمات بالفلفل الحريف :
كما هو معروف ان الفلفل الحريف على مركب الكابسيسين وهو يعمل كمسكن طبيعى للألم وذلك عن طريق التقليل من المادة الكيميائية ف جسم الانسان والتى تحمل رسائل الألم الى المخ. لكى نستخدم الفلفل الحريف لعلاج الألم والكدمات ،نقوم بخلط 1 معلقة من مسحوق الفلفل الحريف مع 5 ملاعق من زيوت جوز الهند، ثم تسخين المعجون حتى يذوبوخلطه جيدا ثم نتركه حتى يبرد،ثم نضعه على الاماكن المصابة عدة مرات فى اليوم .

9- السكر او عسل النحل فى علاج الكدمات :
من المعروف ان القطوع الجلدية والجروح تتسبب فى زيادة نمو الكائنات الحية الدقيقة ،لذلك يجب الحفاظ على تعقيم المنطقة المصابةعن طريق رش السكر او سكب البعض من عسل النحل على منطقة الكدمات او القطوع كى تمنع نمو الجراثيم وذلك لانها تحتوى على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والجراثيم ،ثم تغطية هذه المنطقة المصابة بضمادة .

10- علاج الكدمات باستخدام الزيوت الاساسية :
اهناك الكثير من انواع الزيوت الاساسية التى يمكن أن تساعد على تقليل الالم والتورم وظهور الكدمات ،ولكن ينبغى خلط الزيت الاساسي مع زيت ناقل مناسب عند استخدامه على الجلد موضعيا،وسوف نعرض لكم افضل انواع الزيوت الاساسية التى يمكن استخدامها لعلاج الكدمات بشكل فعال :

1 - زيت اللبان الاساسي :
حيث يعتبر زيت اللبان الاساسي من افضل انواع الزيوت الاساسية التى يمكن استخدامها للتقليل والتخلص من الكدمات حيث ان زيت اللبان الاساسى غنى بالمركبات المضادة للأكسدة ،كما يساعد ايضا فى تخفيف الآلام ويساعد على الاسترخاء،وذلك عن طريق مزجه مع زيت ناقل فور حدوث الاصابة بالكدمات.

2- زيت اكليل الجبل :
يحتوى زيت اكليل البحر على المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للا لتهابات ،وبذلك فان زيت اكليل الجبل يسرع فى شفاء الكدمات عن طريق الحد من الالتهابات والتورم.

3- زيت اللافندر :
حيث يمكن استخدام زيت اللافندر الاساسي فور حدوث الاصابةوذلك للتقليل من حجم ولون الكدمات ،وايضا لمنع الاصابة بالالتهابات.

4- زيت السرو :
حيث يساعد وضع زيت السرو الاساسى على المنطقة المصابة على التقليل من تجمع الدم تحت الجلد،كما انه يعمل على التئام الجروح بشكل سريع وذلك لانه يمنع نمو الميكروبات.

5- زيت المسك :
يعتبر هذا الزيت من اقوى وافضل الزيوت التى تساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة الجلد،حيث يقلل زيت المسك من الالنهابات ويحسن من الدورة الدموية فى الجلد ويساعد ايضا على معاجة حب الشباب والجروح.

6- زيت ابرة المراعى :
قم بوضع كمية بسيطة من زيت ابرة الراعى على المكان المصاب بالكدمة حيث يساعد فى تسريع الدورة الدموية وبالتالى تسريع عملة الشفاء والالتئام.

7- زيت الليمون الأساسي :
يحتوى زيت الليمون الأساسيعلى خصائص مسكنة لذلك يعمل علي تخفيف الألم وكذلك يقلل من التورم وهو بذلك يعتبر حل فعال فى علاج التهابات الكدمات.

- خطوات تطبيق الزيوت الاساسية فى علاج الكدمات :
- تستطيع استخدام الزيوت الاساسية بعدة طرق وذلك للتقليل من الكدماتوالتى تحتوى على الطرق الآتية :

ضع القليل من قطرات الزيت الاساسي المخلوط بملعقة كبيرة من الزيت الناقل المناسب على قطعة من القطن ثم ضعها على المنطقة المصابة كل اربع ساعات، ثم قم بتدليك الزيوت بطريقة مباشرة على الجلد ، ولكن ينبغى خلطها بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند او زيت اللوز الحلو وذلك لمنع تهيج الجلد، والنسبة هى 6 قطرات من الزيت الأساسي الى ملعقة كبيرة للزيت الناقل ، ثم كرر هذه الخطوات 3 مرات فى اليوم . كما يمكنك اضافة الزيوت الاساسية الى منتجات اخرى لزيادة قوة الشفاء مثل بعض أنواع المراهم والمواد الهلامية التى تحتوى على فيتامين ك.

- تلك كانت اهم 16 طريقة فعالة وطبيعية لحل وعلاج مشكلة الكدمات نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .

- اقرأ أيضا : هل تعلم ما هو سبب تشقق الكعبين لديك 18 سبب لتحصل علي كعبين ناعمين
 
...........................................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات