القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

هل تعلم ما هو سبب تشقق الكعبين لديك 18 سبب لتحصل علي كعبين ناعمين


هل تعلم ما هو سبب تشقق الكعبين لديك 18 سبب لتحصل علي كعبين ناعمين

اهم الاسباب وراء تشقق الكعبين وكيف تتجنبها ؟

1 - كثرة التعرض للبلل والماء :

يعتبر من اهم الاسباب التى تؤدى الى تشقق وجفاف الكعبين وفقدان نعومتها البقاء فى الماء لفترات طويلة .

2 – العرق :

اذا كان الشخص يعانى من التعرق الزائد او لا يتبخر العرق حول منطقة الكعبين فان هذا سوف يؤدى الى رطوبة الجلد والتى قد تؤدى الى الاصابة بالكاللو والكالو بالطبع يؤدى الي جفاف وتشقق الكعبين .

3 - الوقوف على الاسطح الصلبة :

يعتبر الوقوف على الاسطح الصلبة لفترات طويلة من اهم الاسباب الشائعة وراء تشقق الكعبين فوقوق الشخص لفترات طويلة على الاسطح الصلبة خاصة حافى القدمين سوف يؤدى ذلك الى جفاف وتشقق الكعبين وذلك فى حالة كان الشخص مصابا ببعض الامراض كالسمنة المفرطة او زيادة فى الوزن حيث يؤدى الضغط الزائد على الكعبين الى جفاف وتشقق الكعبين .

4 - تشقق الكعبين والاصابة بالكاللو :

حين تصبح المنطقة المحيطة بالكعبين سميكة فسوف يؤدى ذلك الى ظهور ما يعرف بالكاللو والذى يؤدى الى زيادة فى الضغط على منطقة الكعبين وهذا سوف يؤدى بالطبع الى جفاف وتشقق الكعبين .

5 - الاصابة ببعض الامراض :

تعد الاضطرابات والتحولات التى تحدث فى عملية التمثيل الغذائى من اهم الاسباب التى تؤدى الى جفاف وتشقق الكعبين ومن هذه الاضطرابات والامراض مرض السكرى والغدة الدرقية والاكزيما والصدفى .

6 - من اسباب تشقق الكعبين الجفاف :

يعتبر الماء مكون كيميائي مهم ورئيسي لجسم الانسان حيث يشكل الماء حوالى 60%من وزن الجسم كما يعتمد جسم الانسان على الماء من اجل الحياة وايضا تحتاج كل نسيج وعضو وخلية الى الماء لكى يعمل بصورة صحيحة وهكذا يؤدى الجفاف الى تشقق الكعبين وفقدان نعومتهما .

7 - الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن :

قد اثبتت الدراسات والابحاث ان الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن قد تزيد من الضغط على اسفل الكعبين والذى سوف يؤدى الى توسيعه وبالتالى فسوف يؤدى الي جفاف الجلد مما يؤدى الي تشقق الكعبين خاصة اذا لم يكن الجلد مرنا .

8 - قلة الفيتامينات والمعادن :

يعتبر نقص الفيتامينات والمعادن وسوء التغذية فى الجسم وخاصة فيتامين E من اهم الاسباب والعوامل التى تؤدى الى جفاف الجلد وبالتالى تشقق الكعبين .

9- قلة الاهتمام بترطيب القدمين بالكريمات والمنتجات عالية الجودة وخطورة تشقق الكعبين :

ينبغى الاهتمام الدائم بترطيب الكعبين وذلك من خلال استخدام كريمات ترطيب مخصصة لذلك وذلك لان الكريمات الجيدة ذات الجودة العالية تقوم بتخطى اعمق طبقات الجلد والذى يؤدى الى الترطيب العميق وبالتالى الحفاظ على نعومة الكعبين ومنع تشققهما .

10- العوامل الوراثيه :

تعتبر العوامل الوراثية من اهم العوامل التى قد تؤدى الي جفاف الجلد مما يؤدى الى تشقق الكعبين حيث يوجد البعض من الأشخاص يزداد لديهم سماكة الجلد وظهور الكاللو بشكل مستمر وأشخاص أخرين لا يصابون بالكاللو نهائيا علي الإطلاق .

11- ارتداء الاشخاص للاحذية الغير مريحة لهم :

ان ارتداء الشخص للاحذية غير المريحة او الضيقة جدا او الواسعة كل ذلك يؤدى الى ارتفاع الضغط على منطقة اسفل الكعبين وهذا بالطبع يؤدى الى تكوين طبقات سميكة من الجلد وبالتالى ظهور ما يعرف بالكاللو والذى يؤدى الى جفاف الجلد وبالتالى تشقق الكعبين .

12- زيادة التقدم فى العمر :

فمن المعروف انه كلما تقدم الانسان فى العمركلما فقد جلد الانسان القدرة على انتاج الكولاجين والايلاستين وهذا بالطبع يؤدى الى جفاف وتشقق الكعبين .

13- تناول بعض العقاقير والادوية :

ان تناول الانسان لبعض العقاقير والادوية مثل الايزوترينتون " دواء لعلاج حب الشباب " والذى قد يتسبب فى جفاف الجلد وبالتالى تشقق الكعبين لذلك ينبغى الحرص قبل تناول اى من هذه الادويه والحرص على استشارة الطبيب الصيدلى قبل تناولها وذلك لتجنب الاصابة بالجفاف وتشقق الكعبين .

16- استخدام انواع الصابون القاسية وتشقق وجفاف الكعبين :

ان استخدام انواع الصابون القاسية يؤدى للعديد من الاضرار على الجلد ومن تلك الاضرار فقدان الرطوبة من الكعبين وبالتالى سوف يؤدى ذلك الى جفاف الجلد وظهور تشققات الكعبين .

17- كثرة تقشير وصنفرة الكعبين من اسباب جفاف وتشقق الكعبين :

يعتبر الافراط وكثرة تقشير وصنفرة الكعبين من اهم واقوى الاسباب المؤدية لتشقق الكعبين حيث يؤدى ذلك الى ازالة العديد من طبقات الجلد وبالتالى جفاف وتشقق الكعبين .

18- كثرة الاستحمام بالماء الدافئ وتشقق الكعبين :

يعتبر كثرة الاستحمام بالماء الدافئ او استخدام الماء الدافئ فى الوضوء مع عدم الحرص على تجفيف القدمين جيدا بمنشفة ناعمة من اهم واقوى العوامل التى تساعد على جفاف الجلد وبالتالى تشقق الكعبين لانه يعمل على على خروج الرطوبة من الجلد .

- اليك اهم النصائح التى تتبعها لكى تجعل قدميك اكثر جاذبية :

1 - الاهتمام الدائم بالاظافر :

حيث يساعد الاهتمام الدائم بالاظافرعلى فترات منتظمة الى التخلص من الجلد الميت كما ان عمل الباديكير للقدمين بانتظام على الحفاظ على القدمين فى حالة جيدة جدا .

2 - الاهتمام بترطيب القدمين باستمرار :

يعتبر ترطيب القدمين بصورة مستمرة يوميا قبل الخلود الى النوم من العوامل المؤثرة على منع وعلاج جفاف وتشقق القدمين فكل ما عليك القيام به هو ان تغسل قدميك بماء بارد او فاتر ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة بشكل جيد ووضع الكريمات المرطبة المتخصصة لترطيب ونعومة القدمين .

3 - الحرص على اختيار الاحذية المريحة والملائمة المقاس بالنسبة لك .

4 - ينبغى عند الوقوف لفترات طويلة ارتداء الحذاء الملائم والمريح والناعم على القدمين .

5 - فاذا كان الشخص يعانى من حالة طبية مزمنة فانه يجب استشارة الطبيب لتجنب جفاف وتشقق الجلد كاحد الاثار الجانبية.

6 - كما يجب على الشخص المصاب بالسمنة او زيادة فى الوزن انقاص الوزن وذلك لانه يساعد بشكل جيد على الحد من الضغط الزائد على الكعبين وبالتالى يمنع ظهور تشقق وجفاف الجلد حول الكعبين .

7 - الحرص على تناول الكثير من كميات الماء والسوائل المفيدة للجسم حيث يساعد ذلك على ترطيب الجلد وتنعيمه ومنع جفاف وتشقق الجلد .

8 - وقبل تناول اى نوع من انواع الادوية ينبغى على الفرد ان يقوم باستشارة الطبيب او الصيدلى لتجنب الاثار الجانبية لتلك الادوية والذى قد يتسبب فى الجفاف الشديد للجلد وبالتالى يحتاج الى ترطيب عالى وعناية خاصة لمنع جفاف وتشقق الكعبين .

- تلك كانت اهم اسباب تشقق الكعبين وكيف تحصل على كعبين ناعمين من خلال الخطوات والطرق المذكوره فى الاعلى نتمنى لكم الصحه والفائده . 

 - اقرأ أيضا :  اليك 16 طريقة فعالة وطبيعية لحل وعلاج مشكلة الكدمات

...........................................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات