القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار


اليك 12 فائدة تجعله افضل انواع البلح .. تتعدد فوائد البلح الاحمر والتى تجعله يحتل المكانة الاكبر من بين كل انواع البلح فى الفائدة حيث انه يعتبر الاكثر فائدة للجسم وذلك لانه يعتبر اكثر الأطعمة اللذيذة الصحية التى يحبها ويفضلها الكثير من الاشخاص وكذلك لانه يتميز بفوائده الصحية الكثيرة وذلك لانه يحتوى على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم للتمتع بصحة جيدة ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم اهم الفوائد الصحية للبلح الالحمر تابعونا .

- الفوائد الصحية للبلح الاحمر :
1- احتواء البلح الاحمر على كثير من العناصر الاغذائية الهامة :

- يحمل البلح الاحمر والتمر الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم وذلك لانه مجفف وهو بذلك يحتوى على سعرات حرارية اعلى من معظم انواع الفواكه الطازجة . كما يكتسب الجسم معظم السعرات الحرارية فى التمر من الكربوهيدرات وتأتى نسبة صغيرة من البروتين . حيث يحتوى كل 100جرام من البلح الاحمر على العناصر الغذائية الآتية :

1- السعرات الحرارية : 227 سعرة حرارية .
2- الكربوهيدرات : 75 جرام .
3- الألياف الغذائية :7 جرام .
4 - البروتين : 2 جرام .
5 - البوتاسيوم : 20%من القيمة اليومية الموصى بها .
6 - المغنسيوم : 14%من القيمة اليومية الموصى بها .
7- النحاس : 18 %من القيمة اليومية الموصى بها .
8 - المنغنيز : 15%من القيمة اليومية الموصى بها .
9 - الحديد : 5% من القيمة اليومية الموصى بها .
10 - فيتامين (ب6) : 12% من القيمة اليومية الموصى بها .
11 - كذلك يشمل البلح الاحمر على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة .

2- يشمل البلح الاحمر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية :
تعتبر الالياف الغذائية من اهم العناصر الغذائية للجهاز الهضمى حيث يحتوى كل 100 جرام من البلح الاحمر على 7 جرام من الالياف الغذائية . كما تساعد الالياف الغذائية على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى وذلك عن طريق تحفيز حركة الأمعاء ومنع الأصابة بالأمساك .كما تعمل الالياف الغذائية التى توجد فى البلح الاحمرفى السيطرة على نسبة السكر فى الدم وذلك عن طريق ابطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد الأكل .

3- احتواء البلح الاحمر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة :
فكما هو معروف ان البلح الأحمر يحتوى على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة التى يكون لها الكثير من الفوائد الصحية وتساعد على تقليل الاصابة بالكثير من الأمراض . وذلك لان مضادات الأكسدة تحمى الخلايا من خطر" الجذور الحرة " وهى عبارة عن جزيئات غير مستقرة تسبب تفاعلات ضارة فى الجسم وتؤدى فى كثير من الاحيان الى الاصابة بالعديد من الامراض .

- هناك ثلاثة انواع من مركبات الأكسدة التى يحتوى عليها البلح الأحمر وهى كالتالى :
- الفلافونويدات : عبارة عن مضادات أكسدة قوية تساعد في الحد من الالتهابات وتُقلل من خطر الإصابة بمرض السكر ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان .
- الكاروتينات : تُعزز الكاروتينات من صحة القلب وتعمل علي حماية العين من الاضطرابات مثل الضمور البقعي
- المركبات المتعددة الفينول : يحتوي علي خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان و القلب .

4 - تعزيز البلح الأحمر لصحة المخ :
يعمل البلح الأحمر على التقليل من الالتهابات فى الجسم والذى يؤدى الى التقليل من خطر الاصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر والخرف. كما يعمل البلح الاحمر على منع الحد من نشاط بروتينات بيتا الأيلويد والتى يمكن ان تشكل اللويحات فى المخ وعندما تتراكم هذه اللويحات فى المخ فانها تقوم بالتاثير على التواصل بين خلايا المخ والتى قد تؤدى الى موت خلايا المخ كما تؤدى الى الاصابة بمرض الزهايمر .
 
5- فائدة البلح الاحمر فى ازالة السموم من الكبد :
يمكن للبلح الأحمر ان يساعد على مد الكبد بالعناصرالغذائية اللازمة وازالة السموم من الجسم كما ان شرب منقوع التمر الأحمر كل يوم يعمل على زيادة مستويات البروتينات فى الجسم مما يساعد على حماية الكبد وازالة السموم من الجسم .

6- تعزيز البلح الاحمر لعملية الولادة الطبيعية :
يمكن للبلح الاحمر ان يعمل على تسهيل وتعزيز المخاض المتاخر لدى النساء الحوامل وذلك لان تناول البلح الأحمرخلال الأسابيع القليلة المتبقية على معاد الولادة يعمل على تعزيز تمدد عمق الرحم مما يقلل من الحاجة الى محفزات الولادة الصناعية كما انه يقلل وقت الولادة ويجعلها تتم بطريقة اسهل وايسر .

وذلك يرجع الى ان البلح الأحمر يحفز هرمون الأوكسيتوسين فى الجسم وهذا الهرمون يسبب الانقباضات اثناء عملية الولادة كما يحتوى البلح الأحمر على مركبات التانين والتى تقوم بتسهيل انقباضات الرحم كما انه يعد مصدر جيد للسكر والسعرات الحرارية وهو ضرورى ايضا للحفاظ على مستويات الطاقة اثناء عملية الولادة الطبيعية .

7- المحافظة على صحة وقوة العظام :

يشمل البلح الأحمر العديد من المعادن والتي تحتوى علي الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم حيث تعمل كل هذة المعادن علي الزيادة من صحة وقوة العظام كما تعمل ايضا على المحافظة علي العظام من التآكل والهشاشة .

8 - التحكم فى مستويات السكر في الدم :
يعمل البلح الأحمر على المساعدة فى تنظيم مستويات السكر فى الدم وذلك بسبب انخفاض معدل السكر فى البلح الأحمر واحتوائه على الألياف الغذائية والمركبات القوية المضادة للأكسدة حيث تساعد كل هذه العناصر على تنظيم وخفض مستويات السكر فى الدم وهكذا فهو يكون مفيد لمرضى السكر وما قبل السكرى .

9- تقليل ومنع الاصابة بفقر الدم والأنيميا :
يُعتبرالبلح الأحمر مصدرغنى وطبيعي للحديد مما يعمل على زيادة الهيموجلوبين والتقليل من الإصابة بفقر الدم والأنيميا .

10 - يساعد البلح الأحمر على خفض ضغط الدم المرتفع :
يعمل البلح الأحمرعلي تنظيم مستويات ضغط الدم وذلك لانه يحتوي علي مستويات عالية من البوتاسيوم والتى تعمل على استرخاء الأوعية الدموية مما يؤدى الى التقلل من ارتفاع ضغط الدم .

11- تقوية البلح الأحمر للجهاز المناعى :
يعتبر البلح الاحمر مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والالتهابات التي تعمل علي دعم وتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة .

12- منع البلح الأحمر للأرق :
حيث يساعد البلح الأحمر علي النوم بشكل أفضل وذلك لأنه يحتوى على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي لها تأثير مهدئ علي الجهاز العصبي والتي تعمل علي تحسين جودة النوم والتقليل من الأرق .

هذا وبعد ان تعرفت على الفوائد الكثيرة والهامة لفاكهة البلح الأحمر كل ما عليك هو الا تتردد فى اضافته الى نظامك الغذائى كى تستفيد من هذه الفوائد المبهرة والعناصرةالغذائية الهامة جدا للجسم .

 - اقرأ أيضا :  اليك 16 طريقة فعالة وطبيعية لحل وعلاج مشكلة الكدمات

...........................................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات