القائمة الرئيسية

الصفحات

سمات الشخصيه الانانيه وكيف تتعامل معها مالا تعرفه عنها من قبل

تعد الشخصية الانانية من الشخصيات التى يبتعد عنها الناس والمجتمع ككل وان فكرت فى المواقف التى تحدث لك يوميا ستجد ان هناك مواقف عديدة قد قمت فيها بالعديد من الاشياء لغيرك واشياء رفضت القيام بها اما لان القيام بها قد يشكل صعوبة او خطورة اومكلفة بالنسبة لك .

ان الانسان البشرى ليس دائما كريما كما انه ليس داىما انانيا ولكن هناك العديد من العوامل التى تحتم علينا اتخاذ بعض القرارات ففى كثير من الاحيان يسال الفرد منا هل انا انانى بالفعل وهل كان هناك فعل شئ ما كان بامكانى القيام به ولم افعله وكثيرا ما يسال الشخص نفسه هذا السؤال خاصة عندما يطلب من شخص آخر القيام بشئ ما ولم يقم بفعله . ويتبادر للذهن الكثير من المواقف التى جعلتك تتخذ موقف معين سواء بالرفض او بالقبول ولكن هذه هى طبيعة البشر .
و لكن يمكن ان نعرف الشخصية الأنانية على انها شخصية تهتم بنفسها بشكل مفرط و مبالغ فيه ولكنه فى ذلك لا يراعى شعور او حتى إحتياجات الآخرين . وما هو مثير للتعجب أن الشخص الأناني كثيرا ما يكون غير مدرك للحقيقة ولكنه يعتقد أنه شخص لطيف و رائع . 


فالشخصية الانانية لا يهتم إلا بنفسه و يحاول حصر السعادة لنفسه فقط بصرف النظر عن كيفية تأثيرافعاله هذه على الأشخاص الآخرين . و كثيرا ما يقوم الشخص الأناني بإستغلال غيره من الأشخاص العاطفيين وذلك للحصول على ما يريد . ففي البداية سيبدي الشخص الأناني الإهتمام بك وذلك حتى يحصل على ما يريده منك .

- والسؤال الهام هنا هل تعرف ماهى سمات الشخصية الأنانية ؟
- اليك بعض السمات التى تستطيع بها ان تميز الشخص الأناني و التي نذكر منها ما يلي :
1- الشخص الأناني هو شخص متلاعب لاقصى حد :

تؤكد خبيرة الطب النفسي " دارين أويميت " إلى أن الاشخاص الأنانيين لا يلومون أنفسهم على أي شيء ولكن كثيرا ما يقولون أن المشكلة في شخص آخر . و يتجه الشخص الأناني دائما للسيطرة والتلاعب بالأشخاص الآخرين وذلك لتحقيق ما يريدون. كما انهم قد يستخدمون الإبتزاز العاطفي و يعتمدون على التلاعب بعواطف ومشاعر الأشخاص الآخرين . 


كما يشير بعض الأطباء النفسيين إلى أن الأشخاص الأنانيين يميلون إلى التلاعب وذلك لانهم يعتقدون أنه السبيل الوحيد لتلبية إحتياجتهم . ولكن الشيء السيء في الأمر هو أن التلاعب ليس شيء نولد به بالفطرة ولكنه يتطور وينمو مع الممارسة ومرور الوقت .

2- الشخص الأناني لايعير اهتمامه بالآخرين :
فالشخصية الأنانية لا تبالي ولا تهتم بما يحتاجه الآخرين . فعلى سبيل المثال إذا تعاملت مع شخص أناني بحب فإنه سيستغل ذلك الأمر بشكل سلبي وذلك للحصول على ما يريد . وعندما يتوجه شخص انانى بالحديث لك فما يكون عليك سوى ال اتعتمد عليه بل والأ تفضله عللى نفسك .

3- دائما ما يصنع الشخص الأنانى المؤامرات والمخططات ضدك :
فهذا بالطبع يحدث عنما تتعامل مع الشخصية الأنانية وخاصة الشخص النرجسى حيث يؤكد اطباء علم النفس أن الأشخاص الأنانيين يتعاملون معك على انك مجرد وسيلة وذلك لتحقيق رغباتهم والسيطرة على كل شئ وذلك لكى تصبح مخطط ومشارك فى خططهم .
قد يبدأون في التحدث عن شيء قد يحدث أو يخشون أن يحدث لذلك عندما يحدث هذا الأمر لا تتفاجأ و إفعل ما تستطيع للسيطرة على الموقف .

4 - دائما ما يجد الشخص الأنانى صعوبة فى العطاء والمشاركة :
لربما تكون على معرفة بشخص انانى ولكن تساورك بعض الشكوك لأن هذا الشخص يظهر لك بعض الإهتمام ولكن بالطبع يكون كل ذلك مزيف فالشخص الأناني ليس شخص معطاء أو مشارك وسوف تظهر هذه السمات عند التعرض لموقف ما .

فإذا طلبت من الشخص الأناني شيء ما فانه سوف يطلب منك شيء آخر في المقابل . كما أنهم إذا قدموا لك أي شيء يريدون أن يعرف الجميع بذلك حتى يتم المدح فيهم لذلك إذا كنت تعرف أنك تتعامل مع شخص أناني فلا تتوقع منه شيء جيد لأنه لا يحب إلا نفسه .

5- الشخص الانانى يحقق اهدافه الخاصة قبل الاخرين :
اى ان الشخص الأناني يضع أهدافه الخاصة كأولوية على أي شخص آخر ويقدمونها أيضاً على أهداف الأشخاص الآخرين . و بسبب طريقة تفكيرهم فإن الأشخاص الأنانيون دائماً ما يحتاجون إلى أشخاص آخرين لمساعدتهم في الحصول على ما يريدون .

6 - الشخص الأناني لا يظهر الضعف أو التأثر :
وذلك لان الشخص الأناني لا يفعل أي شيء دون مقابل . كما أنه دائماً مايكون لديه هاجس الخوف من تجربة شيء ما و الشعور فيما بعد بأن هذا الشيء لا يقدم له الكثير من الفوائد . 


و يؤكد بعض الأطباء النفسيين أن الشخص الأناني يخاف من الشعور بالضعف وذلك لانه يعتقد أنه من خلال مساعدة الآخرين فهو بذلك يظهر ضعفه . حيث لا يدرك الشخص الأناني أن كل شخص لديه نقاط ضعف حتى هو نفسه ونقاط الضعف هذه هي التي تجعلنا مجرد بشر و لكن بالنسبة للشخص الأناني فهو يشعر بالكمال و بأنه لا يعاني من أي نقاط ضعف .

7 - اعتقاد الشخص الاناني بأنه يستحق كل شيء :
فضلا عن اهتمام الشخص الأنانى بنفسه الا انه يشعر بانه يستحق دائما الأفضل فعلى سبيل المثال يتوقع دائما ان تتم مكافئته حتى بدون عمل اي شئ على الاطلاق وذلك لانه يعتقد انه شخص متكامل ومثالى مما يجعلهم يتوقعون ان تحدث لهم الأمور كما يتوقعونها تماما وهذا بالطبع مستحيل وهذا الذى يتسبب بأنهم يشعرون طوال الوقت بعدم الرضا معظم الوقت .

8 - الشخص الأنانى لايستجيب للذين لا يوافقونه فى الرأى :
أثبت الكثير من الأطباء النفسيين أن الشخص الأناني يكثر من الحديث عن نفسه كثيراً لدرجة أنه لا يستمع إلى أي شخص آخر . عندما تتحدث بأى شيء لشخص أناني حتى لو كان شيء إيجابي فانه سوف يأخذه ضدك حيث أنه يعتقد أنك عدوه و لا تستحق أي إحترام أو إهتمام . 
 
 

9 - عدم تقبل الشخص الأنانى لأى نقد بناء :
لا يمكن لاى شخص أنانى تقبل اى نوع من النقد حتى لو كان هذا النقد فى صالحه وهذا بسبب الغرور الذى يجعله يستفيد من ذلك النقد من اجل مصلحته الشخصية . كما يؤكد بعض علماء النفس أن الأنانية قد تجعلنا نفترض بعض الإفتراضات غير الصحيحة حول ما يفكر أو يشعر به الآخرون وهذا الذى يحدث بالطبع خاصة مع الشخص النرجسي حيث لايُظهر الشخص النرجسي أي تقبل للأمر إذا ما تم إنتقاده من قبل أشخاص آخرين . لانهم فقط يعتقدون أنك تحاول أن تقلل من شأنهم ومن قيمة العمل الذي يقومون به ليس إلا .

وبعد الانتهاء من الحديث عن الشخصية الأنانية كأحد الصفات الغير محمودة التى يكتسبها بعض الناس عبر حياتهم فاذا كنت شخص أنانى فمن الأفضل لك ان تبدا فى تغيير طريقتك فى التعامل مع الآخرين . 
 

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...