القائمة الرئيسية

الصفحات


اليك 15 فائدة صحية لعسل قصب السكر .. يعد عسل قصب السكر بديل جيد للتحلية بدلا من السكر الأبيض العادى وله فوائد رائعة جدا للجسم وهو عبارة عن سائل لزج اسود اللون يتم الحصول عليه بعد صناعة السكر الأبيض من قصب السكر بعد تكريره لعديد من المرات كما يعتبر عسل قصب السكر من اغنى الأطعمة بمعدن الحديد كما انه يحتوى على العديد من المعادن الأخرى مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم وهذا يجعل له العديد من الفوائد الصحية الهامة والتى سوف نتعرف عليها من خلال تلك المقالة .


هل تعلم ما هى القيمة الغذائية لقصب السكر ؟
يعتبر عسل قصب السكر مصدر غنى بالطاقة والكربوهيدرات والسكريات كما يشمل العديد من الفيتامينات والمعادن والمعادن مثل فيتامينات (ب) والتي تشمل علي فيتامين ( ب3 ، فيتامين ب6 / ثيامين ، ريبوفلافين ) والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والصوديوم .

- الفوائد الصحية لقصب السكر :
1- احتواء عسل قصب السكر على خصائص مضادة للأكسدة :

من المعرف ان عسل قصب السكر يحتوى على العديد من كميات مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وسكر قصب السكر وغيره من المحليات كما تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من عملية الأكسدة ومحاربة الجذور الحرة التي قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض التنكسية وهذا يجعله بديلاً أفضل للسكر الأبيض المُكرر.

2- يعمل عسل قصب السكر على التقليل من الم اعراض الدورة الشهرية :
يُعتبر عسل قصب السكر مصدراً جيداً للحديد بالنسبة للنساء اللائي يتعرضن لخطر كبيروذلك بسبب نقص الحديد بسبب فقدان الدم ، مع عدم وجود دهون والقليل جداً من السعرات الحرارية فيعتبر البديل الأفضل لمد الجسم بالحديد مقارنة بالمصادر الدهنية الأخري مثل اللحوم الحمراء .

كما يساعد الحديد علي تقليل العديد من الاضطرابات المختلفة أثناء الدورة الشهرية مثل زيادة تدفق الدم لفترة أطول من الطبيعي ، كما تساعد المعادن مثل المغنسيوم والكالسيوم التي توجد في عسل قصب السكر علي منع تجلط الدم وتخفيف تشنجات الحيض وتساعد في الحفاظ علي صحة عضلات الرحم .

3- التقليل من الأصابة بالسمنة وزيادة الوزن :
يشمل عسل قصب السكر على العديد من مركبات البوليفينول والتي يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة والتي تقوم بالمساعدة للحد من السمنة ومنع زيادة الوزن ، كما يعمل مستخلص عسل قصب السكر على المساعدة في خفض وزن الجسم ومحتوي الدهون وذلك عن طريق التقليل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية .

4 - تحسين عسل قصب السكر من الصحة الجنسية :
يعد احتواء عسل قصب السكر علي كميات كبيرة من المنجنيزمن الفوائد الهامة التى تساعد في زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية وايضا يلعب المنجنيز دوراً حيوياً في عمل الجهاز العصبي والتقليل من الاصابة بجلطات الدم وإنتاج الطاقة من الكربوهيدرات كما أثبتت الدراسات أن نقص المنجنيزفى الجسم إلي العقم والتعب العام وضعف العظام .

5 - تناول عسل قصب السكر يؤدى الى الحفاظ على صحة العظام :
من المعروف ان عسل قصب السكر مصدر جيد للكالسيوم حيث يلعب الكالسيوم دوراً هاماً للحفاظ علي صحة وقوة العظام وعمل الإنزيمات ودعم وظائف الغشاء للخلية كما ان من اهم وظائف الكالسيوم المحافظة علي صحة وقوة الأسنان .

6 - احتواء عسل قصب السكر علي خصائص مضادة للالتهابات :
تعمل الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات التي توجد في عسل قصب السكر علي التخفيف من الاصابة بالعديد من الاضطرابات كما يتم استخدامه في اعداد بعض مستحضرات الأدوية لعلاج حالات الأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم والألم العصبي .

7 - سيطرة عسل قصب السكر على مستويات السكر في الدم :
أكدت الدراسات أن عسل قصب السكر يعمل علي المحافظة علي مستويات السكر في الدم وذلك لانه يعمل على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات والذى يعني إنتاج كميات أقل من الأنسولين مما يساعد في منع تراكم الدهون الزائدة في مجري الدم كما يشتمل عسل قصب السكر علي معدن الكروم الذي يساهم في الحفاظ علي مستويات الجلوكوز في الدم .

حيث يشمل عسل قصب السكر علي 0.266 ميلليجرام / كجم من الكروم وتعتبر هذه أعلي كمية من الكروم مقارنة بالسكر الأبيض المكرر والسكر البني ومما يؤدي نقص الكروم إلي ضعف تحمل الجلوكوز كما يؤدي ايضا نقص الكروم في الجسم إلي الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين والكوليسترول في الدم وغيره من أمراض القلب .

8 - منع عسل قصب السكر ظهور لنقص البوتاسيوم في الدم :
يشمل عسل قصب السكر معدن البوتاسيوم والذى يقوم بالمساعدة في الحفاظ علي منع تقلص الأعصاب و العضلات كما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب كما يؤدى استهلاك عسل قصب السكر الى منع بعض الاضطرابات المرتبطة بنقص البوتاسيوم في الجسم .

9 - يمنع عسل قصب السكر ظهور أعراض حب الشباب :
من المعروف ان عسل قصب السكر يحتوى علي حمض اللبنيك والذي يعمل على التخفيف من أعراض حب الشباب حيث يتم إنتاج حمض اللبنيك بواسطة بكتريا حمض اللبنيك و يلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات .

10 - يسهل عسل قصب السكر من عملية شفاء الجروح والحروق :
ان تناول عسل قصب السكريساعد على النمو الصحي للأنسجة في الجلد وذلك لانه يحتوى علي الكثير من المعادن الأساسية التى نقوم باستخدامها في علاج الجروح و الحروق الجلدية .

11 - تناول عسل قصب السكر يؤدى الى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية :
ان تناول عسل قصب السكر يؤدى الى امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالى يقوم بالمحافظة على صحة الجهاز المناعي لجسم الانسان كما يحتوى عسل قصب السكر على النحاس الذي يساهم في تقليل عدد الجذور الحرة في الجسم .حيث يُمكن أن يؤدي نقص الحديد والنحاس إلي الاصابة بفقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام .

12 - المحفاظة علي مستويات الهيموجلوبين في الدم :
حيث يحتوي عسل قصب السكر علي الحديد والذي يقوم بالمحافظة علي معدلات الهيموجلوبين الصحية وذلك لان الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلي جميع أجزاء الجسم ويعمل ايضا على المساهمة فى إنتاج الطاقة و تحفيزعملية التمثيل الغذائي .

13 - الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي :
وذلك لان عسل قصب السكر يحتوى علي الماغنسيوم الذي يساهم فى راحة الأعصاب والأوعية الدموية عن طريق المحافظة علي توازن الكالسيوم حيث يُمكن أن يؤدي نقص الماغنسيوم في الجسم إلي زيادة مستويات ضغط الدم وتشنجات العضلات والتعب العام في الجسم .

14 - يقلل عسل قصب السكر الشعور بالصداع والتعب :
حيث يُعتبر عسل قصب السكر مصدرا جيدا للفيتامينات و المعادن مثل فيتامين (ب6) وحمض البانثونيك ، والذى يُمكن أن يُسبب نقص هذة الفيتامينات الى الشعور بالصداع والربو والتعب والإجهاد كما يؤدى ويساعد الاستهلاك المنتظم لعسل قصب السكر الى توفير هذة المعادن والفيتامينات والمحافظة علي صحة جسم الانسان بشكل كلى .

15 - المساهمة فى الحفاظ علي صحة الشعر :
حيث ان مستخلص عسل قصب السكر يعتبر مصدر جيد للحفاظ على صحة الشعر كما يساعد علي نمو شعر صحي وينعم الشعر ومنع ظهور شيب الشعر قبل الأوان .

وبعد أن تعرفنا معاً علي الفوائد الصحية لعسل قصب السكر فلا تتردد من اليوم في إضافته إلي نظامك الغذائي اليومي للحصول علي فوائدة العظيمة .


- اقرأ أيضا : هل تعلم ماهى فوائد البلح الاحمر ؟

 ...........................................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...