القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بفحص السياره المستعمله قبل الشراء وماهى الخطوات المهمه التى يجب عليك اتباعها قبل شراء سياره مستعمله

كيف تقوم بفحص السياره المستعمله قبل الشراء وماهى الخطوات المهمه التى يجب عليك اتباعها قبل شراء سياره مستعمله

يوجد بعض الخطوات الضرورية عند قيامك بشراء سياره مستعمله وكيفية الفحص قبل الشراء والكشف على موتور السياره وأجزائها المختلفة وتجربة السيارة المستعملة قبل شرائك لها . وفي ظل ارتفاع أالاسعار للسيارات الجديده يلجأ الكثير من الناس إلى سوق السيارات المستعملة من اجل الحصول على سياره تناسب امكانياته الماديه ولكن هناك البعض من الشروط والاساسيات لشراء السيارات المستعملة والتى يجب على المشتري معرفتها حتى لا يقع ضحية لسيارة كثيرة الأعطال ومن ثم يندم بعد شرائه لها فهيا بنا الان نتعرف على اهم النصائح المهمة عند القيام بشراء سيارة مستعمله .

- ماهى الخطوات المهمه التى يجب عليك اتباعها قبل شراء سياره مستعمله :
في البدايه يجب على المشتري أن يحدد قراره بشأن السيارة التى تناسبه ومتوسط سنة صنعها والكماليات التي تتمتع بها تلك السياره ونوع " الفتيس او المعروف بإسم الجير" وهل هو أوتوماتيك أم عادي ومعرفة متوسط سعر السوق سواء من خلال مواقع الإنترنت المختلفه أو من خلال دائرة معارفه ومعرفة مدى ملاءمة ذلك للميزانية التي حددها بشكل مسبق لثمن السيارة التى يبحث عنها .

ويتوقف هنا قرار تحديد السيارة المناسبة على طبيعة الغرض منها ومن شرائها ومدى حجم عائلة الشخص الراغب في شرائها فعلى سبيل المثال شاب أعزب يحتاج لسيارة يتنقل بها داخل مدينة مزدحمة فالأنسب له قد يكون سيارة صغيرة تكون اقتصادية في استهلاك الوقود وسهولة الركن وإذا كانت السيارة لعائلة كبيرة تسافر بشكل مستمر فالأنسب لها في ذلك الوقت سيارة سيدان عائلية أو كروس أوفر.. وهكذا .. ويفضل أن يقوم الشخص بتجربة السيارة التي استقر على شرائها من صديق أو قريب له للوقوف على مدى جودة حالات السيارات التي سوف يفحصها حين القيام بالشراء .

- ماذا يفعل الشخص حين يستقرعلى سيارة معينة عبر تصفحه لمواقع الإنترنت ويتصل بمالكها فعليه وقتها أن يسأله عدة أسئلة قبل الذهاب لفحصها ومنها على سبيل المثال :

1 - ما هي حالة طلاء السياره ؟ فهل هو أصلي أم بها " دهانات – صبغ " ؟ وسوف تكشف إجابة المالك عن هذا السؤال عن تاريخ الحوادث السابقة للسيارة فإن أخبرك أن بها " دهان – صبغ " كاملا دون أن يشرح لك سببه فينبغي عليك اصطحاب السيارة لمركز متخصص لفحص حالتها بشكل كامل في هذا الوقت .

2 - هل بائع السياره هو المالك الأول لها ؟.. فإن كانت السيارة مثلا عمرها 5 – 10 سنوات وتغير عدد ملاكها 5 مرات أو أكثر فقد يكون بها عيب ميكانيكي أو كهربائي مما يجعل المشتري لا يقتنيها أكثر من سنة ثم يبيعها بسبب أعطالها المتكرره بشكل مستمر وفي هذه الحالة سيكون القرار لك إما بالبحث عن سيارة أخرى أو بالذهاب لفحصها في مركز متخصص للاطمئنان على حالة السياره .

3 - السؤال عن تاريخ الأعطال الميكانيكية أو الكهربائية للسيارة ؟.. فإذا وجدت البائع لا يستطيع الإجابة عن ذلك السؤال أو يتهرب منه فقد لا يكون من المناسب أن تضيع وقتك في الذهاب لمعاينة تلك السياره .

4 - السؤال عن رقم شاصيه السيارة ؟.. تتيح الكثير من الدول عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية لإدارات المرور إمكانية فحص السيارة برقم شاصيه السياره وإظهار تواريخ الحوادث السابقة لها ان وجدت وبعض الدول مثل الإمارات تظهر لك تقارير الحوادث وتوقيت كل حادث ومكانه والأجزاء المتضررة وغير ذلك من البيانات المهمه عن السياره تلك ومعرفة تاريخ حوادث السيارة إن كانت متواجده بالطبع .. بالتأكيد سوف يساعدك ذلك على اتخاذ قرار شرائها من عدمه في النهايه .

5 - هل السيارة تحت الضمان ام خارجه ؟ .. إن كنت تقوم بشراء سيارة عمرها أقل من سنة إلى 5 سنوات فمن الأغلب سوف تجدها ما زالت تحت ضمان المصنع أو الوكيل وسوف يسهل عليك ذلك معرفة تاريخ أعطال وإصلاحات السيارات من خلال سجل الصيانه .

- كيف تقوم بفحص السيارة المستعملة قبل شرائك لها ؟

حين تكون مطمئنا للبائع وتذهب من اجل معاينة السياره فمن الافضل لك أن يكون معك فنيا أو صديقا يفهم جيدا في السيارات حتى لا تعتمد على نفسك فقط أثناء الفحص وتنسى معاينة بعض الأجزاء المهمة أو حتى ليساعدك هذا المرافق على التفاوض في الثمن إن اتخذت قرار الشراء لتلك السياره . وتنقسم السيارة إلى عدة إجزاء خارجية وداخلية، ولكل منها طريقة فحص بالنظر أو بأدوات معاينه بسيطة ويمكنك من خلال الخطوات التاليه فحص أجزاء السيارة على الترتيب :

1 - فحص هيكل السياره الخارجى :
- ان سلامة جسد وطلاء السيارة من المؤشرات الهامة جدا على سلامتها وتكون طريقة الفحص بأن تمر بعينيك ويديك على جميع أجزاء الهيكل مع القيام بفتح الأبواب الأربعة والحقيبة الخلفية والغطاء الأمامي ( الكابوت – البونيت ) .

- يجب عليك التأكد من خلو جميع أجزاء الهيكل الخارجي من الصدأ بما فيها اعتاب الأبواب وعدم وجود اى شروخ أو لحامات بارزة وإن أخبرك المالك بأن السيارة بحالة " الفابريقة – الوكالة " ثم اكتشفت مثلا وجود سيلان في الطلاء أو حين تمر بيدك لتلمس جزءا معينا فوجدت بعض الحبوب أشبه بذرات التراب المطلية فهذا قد يكون دليلا قاطعا على أن البائع لا يصارحك بالحقيقة لأن جميع مصانع السيارات لا يمكن أن يخرج منها سيارة بهذا العيب وهناك أجهزة تقوم بالكشف على الدهانات تباع في مواقع الإنترنت ومحلات كماليات السيارات وهي تساعد في الكشف على الطلاء وان كان اصليا او تقليد .

- ولا تنسى أيضا فحص أسفل الإطارات المطاطية للأبواب " الجوانات " لمعرفة ما إن كان هناك طلاء سابق أسفلها أم لا وهكذا أسفل سجاد الحقيبة الخلفية .

2 – القيام بالكشف عن الأجزاء الميكانيكية والكهربائية في السياره :
بعد قيامك بالانتهاء من فحص الهيكل الخارجي للسياره فعليك معرفة كيفية الكشف على موتور السيارة من خلال النظر إليه من جميع الاتجاهات وملاحظة إن كان هناك ترشيح أو تسريب للزيت ام لا وما إذا كانت " المسامير – البراغي " قد تم فكها بشكل سابق أم لا وأيضا فحص جميع الأجزاء المتواجده داخل الغطاء الأمامي ومدى نظافتها ووجود أعمال إصلاحات سابقة بها أم لا . وفي حالة ما دخل إليك الشك من انتشار الزيت في هذا الجزء فعليك سؤال البائع وقتها عنه وليكن في حساباتك أيضا أن النظافة الزائدة للأجزاء الميكانيكية للسيارات القديمة قد تكون مقصودة أحيانا من البائع من اجل اخفاء بعض المشاكل بها ولذلك عليك في أغلب الأحوال فحص السيارة في مركز متخصص وسؤال الفني عن ذلك الجزء بالتحديد .

وللمزيد من الاطمئنان فيمكنك أيضا الضغط على السيارة بيديك على الهيكل الخارجي في أعلى أماكن " الإطارات او التواير او الكاوتش " فإذا لاحظت أصواتا غير طبيعية فاسأل عنها البائع وأيضا اسأل الفني حين تذهب لفحصها في مركز متخصص للفحص .

اما بالنسبه لفحص الإطارات فيكون من خلال التأكد من تاريخ تصنيعها بحيث لا يتعدى 3 أعوام وألا تكون قد سارت مسافة أكثر من 40000 ألف كيلو متر وأن حالتها العامة غير مهترئة أو بها مناطق ملساء او متأكله أو يقل عمق الرسومات عن 3 مليمترات حيث سيتوجب عليك حينها تغيير الإطارات بتكلفة إضافية . فعليك وقتها اضافة تكلفة الاطارات من خلال إعادة التفاوض حول ثمن السيارة .

3 – القيام بفحص المقصورة الداخلية للسياره :
بشكل عام لا بد أن تتوافق حالة المقصورة الداخلية للسياره مع عدد المسافة المقطوعة فمثلا إن وجدت عداد المسافة لا يزيد عن 50000 ألف كيلو متر لسيارة عمرها يتخطى 5 سنوات ثم اكتشفت تهالك بعض الأجزاء مثل ( دواسة الوقود وعجلة القيادة وعصا الفتيس او المعروف بالجير بوكس والكراسي الأمامية والكنبة الخلفية وأزرار رفع وخفض الزجاج .. إلخ) أو أن البيانات المكتوبة على الأزرار ممسوحة فقد يكون البائع قد تلاعب في عداد المسافات وهنا سوف ينبغى عليك ضرورة فحص السيارة لدى مركز متخصص .

4 – القيام بتجربة السيارة المستعملة قبل القيام بشرائها :

بعد الاطمئنان على حالة السيارة من الخارج والداخل فيمكنك وقتها تشغيل الموتور والبدء في عدة خطوات على الترتيب التالي :

1 - أغلق المسجل أو أي مصدر للصوت حتى لا يعيقك عن سماع الصوت الطبيعي لموتور السياره وأجزاء التعليق والجر أثناء السير .

2 – عليك التأكد من كفاءة عمل جميع الأضواء وأزرار الزجاج والمساحات وفتحة السقف والمرايا الكهربائية والتكييف وهكذا ايضا أزرار الكراسي والشاشة والكاميرا والسماعات وما إلى ذلك من الكماليات إن كانت متواجده في السياره بالطبع .

3 – قم بالانطلاق بالسيارة في مكان خالى قدر الإمكان من الازدحام بالسيارات والناس واضغط على دواسة الوقود بشدة حتى ولو كان لمرة واحدة للتأكد من عزم السيارة ومدى استجابة المحرك ثم قد المركبة بشكل طبيعي بسرعة من " 100 إلى 120 كيلو " والانتباه لأي أصوات أو اهتزازات أو انعطافات مفاجئة تظهر أثناء السير بالسياره لأن كل منها ينبه إلى مشكلة معينة .

4 - حاول ان تقوم بالسير في منعطفات كبيره بسرعة من 25 إلى 40 كيلو / ساعة والمرور على مطب بسرعة من 10 إلى 15 كيلو ولو لمرة واحده فقط من اجل التأكد من سلامة أجزاء التعليق ونظام الثبات في السيارة .

5 - وفى النهايه .. قد لا يسمح لك البائع ان تقوم بتجربة السيارة كما تريد ولكن حاول أن تجعله بشكل ودى ان يتقبل ذلك بمحاولة الحفاظ قدر الإمكان على حالة السيارة من حيث النظافة وعدم القيادة بتهور أثناء التجربة لأن أغلب البائعين أناس عاديون مثلك يمرون بضائقة مالية أو يرغبون في اقتناء سيارة أفضل وأحدث كما يجب عليك ايضا اصطحاب السيارة إلى مركز متخصص لفحصها بشكل كامل حيث سيحميك ذلك من ظهور أعطال مفاجئة في السياره بعد الشراء وان كانت السياره يوجد بها اى مشاكل فتكلفة الفحص على صاحب السياره او البائع وان كانت السياره سليمه فقم انت بدفع تكلفة الفحص وهذا هو المعروف والمتبع .. نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه والحصول على سيارة الاحلام وفقكم الله .

- إقرأ أيضا :
......................................... 
 
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...