القائمة الرئيسية

الصفحات

اعتماد معيار الامان الجديد WPA3 للشبكات اللاسلكيه



اعتماد معيار الامان الجديد WPA3 للشبكات اللاسلكيه

لقد حصل أمان الشبكات اللاسلكية على أكبر ترقية له خلال أكثر من عقد من الزمن ، بحيث قامت منظمة  Wi-Fi Alliance ، وهي عباره عن منظمة غير ربحية تصادق على معايير الشبكات اللاسلكية  Wi-Fi، بتقديم برنامج اعتماد لأنواع التشفير WPA3 الشخصي و  WPA3 للمؤسسات ، ومع المصادقة على المنتجات التي تدعم  WPA3، وذلك إلى جانب تقديم Wi-Fi Easy Connect ، وهي عباره عن ميزة جديدة تبسط عملية اقتران الأجهزة بالشبكة اللاسلكية بدون الحاجه الى شاشات عرض .

ولذلك قد أصبح معيار WPA3 بمثابة بروتوكول الأمان الجديد للشبكات اللاسلكية وخليفة معيار WPA2 المستخدم منذ عام 2004 بشكل رسمي ، وكانت شركة كوالكوم قد قامت بالاعلان قبل حوالي 5 أشهر أنها تتجه إلى استخدام WPA3 عبر مجموعة من منتجاتها المحمولة ومنتجات الشبكات ، بما في ذلك رقاقات أجهزة التوجيه والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب .

ويعتبر معيار WPA3 هو أحدث معايير الأمان من منظمة  Wi-Fi Alliance، وهو خليفة معيار الأمن WPA2 والذي تم اختراقه بواسطة هجوم KRACK والمكتشف من أواخر العام الماضي ، وقال كيفن روبنسون  Kevin Robinson، وهو نائب رئيس التسويق ضمن منظمة Wi-Fi Alliance  إن الجيل القادم من الأمان للشبكات الشخصية وشبكات المؤسسات، حيث يمثل أحد أهم أدوار منظمة Wi-Fi Alliance في ضمان بقاء الصناعة متقدمة على التهديدات الصاعدة الحاليه .

ويعد اسم WPA بمثابة اختصار لمسمى الوصول المحمي للشبكة اللاسلكية  Wi-Fi Protected Access، بحيث أنه يصادق على الأجهزة اللاسلكية باستخدام بروتوكول  معيار التشفير المتقدم  AES، ويهدف إلى منع الأطراف الثالثة من التجسس على البيانات اللاسلكية .

وقد كشف باحثون أمنيون في شهر أكتوبر 2017 عن  KRACK، وهو عباره عن عيب في WPA2 وهو يسمح للمهاجمين برؤية حركة مرور الشبكة وفك تشفيرها وحتى التلاعب بها، وتلقت معظم الهواتف وأجهزة الحاسب المحمول وأجهزة توجيه الشبكة اللاسلكية خلال الأشهر اللاحقة تحديثات للبرمجيات الثابتة لسد الثغرة القابلة للاستغلال  .

وقد جرى تصميم معيار WPA3 من الألف إلى الياء من اجل معالجة أوجه القصور الفنية في WPA2 ، بحيث يوفر المعيار الجديد عددًا من وسائل الحماية الإضافية للأجهزة المتصلة عبر الشبكة اللاسلكية ، كما يحتوي معيار شبكات    WPA3  الشخصية و WPA3 المؤسسات على بعض الأشياء المشتركة ، إذ ان كلاهما يمنعان البروتوكولات القديمة، بمعنى أنه لا يمكن لأجهزة WPA2 الاتصال بنقاط الاتصال المحمية بشكل حصري بواسطة معيار WPA3 .

وقد تم تحسين معيار WPA3 للشبكات الشخصية بما يتناسب مع الشبكات الأصغرة المتواجدة ضمن المنازل والشقق، بحيث أنه يتمتع بآلية مصادقة مقاومة لما يعرف باسم هجوم القاموس، حيث يعترض المتسللون حركة المرور بين العميل وجهاز توجيه الشبكة اللاسلكية ويقومون باستخدام بطاقة الرسوميات أو خدمة الحوسبة السحابية لتكرير الهجوم من خلال جميع كلمات المرور الممكنة .

وقد كانت معايير WPA السابقة عرضة لذلك، ولكن مع WPA3  ، لن يكون الأمر سهلاً، وقد تستغرق عملية الانتقال عدة سنوات ، إذ يجب في البداية شراء جهاز توجيه جديد يقوم بدعم معيار  WPA3، وينطبق الشيء نفسه على جميع الأجهزة الخاصة بالمستخدم ، إذ يحتاج إلى شراء منتجات جديدة تدعم WPA3 ، مع الإشارة إلى أنه لا يزال بإمكان الأجهزة التي تدعم معيار WPA3 بالاتصال بالأجهزة التي تستخدم معيار WPA2 .

ويوفر معيار  WPA3 لشبكات المؤسسات وسائل حماية تتماشى مع نظام خوارزمية الأمن القومي التجاري CNSA والموضوعة من قبل اللجنة الوطنية لأنظمة الحماية ، بحيث أنه قد تم تصميمه خصيصًا من اجل الشبكات اللاسلكية الصناعية والدفاعية والحكومية ذات المتطلبات الأمنية العالية .

وتتوقع منظمة Wi-Fi Alliance زيادة فى معدل نشر WPA3 خلال العام المقبل ، وحتى ذلك الوقت ، لن يكون اعتماد المعيار إلزاميًا بالنسبة للمنتجات الجديدة ، كما بدأ الجيل القادم من معيار الشبكة اللاسلكية 802.11ax  بالظهور، ومن المتوقع أن يصل إلى مرحلة الاعتماد الشامل في أواخر العام 2019 ، وتوضح المنظمة أن تسارع عملية اعتماد WPA3 سوف يكون فى زياده دائمه .

كما أعلنت ايضا المنظمة عن ميزة واي فاي جديدة تسمى  Wi-Fi Easy Connect، والتي تهدف إلى تبسيط عملية توصيل أدوات المنزل الذكي بجهاز توجيه الشبكة اللاسلكية ، وهي عباره عن العملية التي قد تكون صعبة عندما لا يحتوي الجهاز على شاشة عرض أو أزرار، وذلك عن طريق مسح رموز الاستجابة السريعة QR ، بحيث يختلف الأمر عن إعداد حماية الشبكة اللاسلكية أو  WPS، والذي يتطلب النقر على زر فعلي على جهاز التوجيه وجهاز العميل .

وقد قال روبنسون : سوف يكون لكل جهاز قابل للاتصال بالشبكة اللاسلكية ويدعم ميزة Easy Connect رمز استجابة سريع  QR، بحيث يمكن مسح هذا الرمز من خلال الهاتف . ويمكن استخدام ميزة Wi-Fi Easy Connect جنبًا إلى جنب مع  WPS، إلا أن منظمة Wi-Fi Alliance تترك هذا الخيار للشركات التى تقوم بالتصنيع . نتمنى لكم التوفيق .
 ..............................................


ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :


ماهى الاجهزه المؤهله لتنزيل نظام ابل الجديد IOS 12


كيف نقوم بالرجوع الى نظام ios 11 اذا لم يكن الاصدار التجريبى ios 12 مناسبا لنا فى الاستخدام


مميزات وعيوب وسعر الهاتف الجديد 105nokia


مواصفات سيارة اودى A6 2019 الجديده كليا بأخر التحديثات


كيفية فتح جميع انواع قفل الشاشه بدون عمل فورمات لجهازك


خبير رقمى يحذر من ان هواتفنا تتنصت علينا لصالح المعلنين


مالا تعرفه عن ليلة القدر وسبب تسميتها واهم علاماتها


ماهو النظام الافضل اندرويد بيتا P ام IOS 12 ؟


الهواتف المؤهله لتنزيل نظام اندرويد P بيتا عليها